الخميس 20 يونيو 2024

لو طفلك ليس لديه أصدقاء.. ساعديه بهذه الخطوات

الألعاب الجماعية تساهم في تكوين الصداقات

سيدتي11-6-2024 | 00:34

عزة أبو السعود

تشكو بعض الأمهات من عدم مصادقة طفلها لزملائه بالمدرسة، ما يجعلها تتساءل عن أنسب طريقة لتشجيع صغيرها على اكتساب الأصدقاء؟.

وفيما يلي نستعرض بعض الطرق التي تساعد الطفل على أقامة صداقات سواء في المدرسة أو النادي،.. وفقا لما ذكره خبراء التربية عبر موقع "Timesofindia".

- علمي طفلك اللطف والتعاطف مع الآخرين وخاصة مع زملائه، اغرسي فيه القيم والمبادئ التي تحث علي الرحمة بمن حوله، ما يساعده علي اكتساب الأصدقاء.

- يعد الاستماع عنصرًا هاما للتواصل في تكوين الصداقات، علمي  طفلك الاستماع دون مقاطعة وإظهار الاهتمام بما يقوله أصدقاؤه. يمكنك ممارسة هذه المهارة من خلال إجراء محادثات عائلية حيث يحصل الجميع على دور للتحدث دون مقاطعة. امدحي  طفلك عندما يستمع باهتمام، مما يعزز أهمية هذه المهارة لديه.

- تعد المشاركة وتبادل الأدوار من المهارات الاجتماعية الأساسية التي تساعد الأطفال على بناء الثقة والتعاون مع الآخرين، يمكنك اللعب مع طفلك وتبديل الأدوار أثناء اللعب والنشاط، ثم امدحي  طفلك عندما يشارك ألعابه أو ينتظر دوره دون ملل.

- علمي  طفلك أن يعبر عن مشاعره بهدوء وأن يستمع إلى وجهات نظر أصدقائه عند الخلاف ، فهذا يعزز من سلوك الطفل ويجعله أكثر مرونة مع زملائه.

- التواصل غير اللفظي كالابتسامة، والتواصل البصري واتخاذ وضعية منفتحة،  له دور مهم في تكوين الصداقات، علمي طفلك لغة الجسد من خلال الألعاب والأنشطة.  

- يلتقط الطفل السلوك من خلال مراقبة والديهم، فكوني قدوة حسنة يحتذي بها طفلك، أظهري أمامه المواقف الطيبة مثل تحية الجيران وإلقاء السلام، وإظهار التقدير والشكر للآخرين، ما يدفعه لتقليد سلوكك، الأمر الذي يساهم في اكتساب صداقة من حوله.