الأربعاء 19 يونيو 2024

الهرم الذى دخل السجن بسبب أنغام.. تفاصيل في حياة نجاح الموجي

نجاح الموجي

فن11-6-2024 | 11:00

دار الهلال

" الهرم .. مزكا .. طأطأ.. جعورة .. خليل السباك " و غيرها من عشرات الشخصيات التى قدمها النجم الراحل نجاح الموجى الذى تحل اليوم 11 يونيو ذكري ميلاده.

ولد في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، حصل على درجة البكالوريوس في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية و حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات، لكنه رسب في الاختبارات و استعار اسم (نجاح) من اسم شقيقه الأكبر عرفاناً له لدعمه و تشجيعه الدائم.

بدأ حياته الفنية من خلال المسرح الجامعي وسرعان ما انتقل إلى فرقة (ثلاثي أضواء المسرح) نهاية الستينات، وقدم العديد من العروض المسرحية بها و منها انتقل إلى اﻹذاعة ليقدم مجموعة من الاسكتشات بها، و لكن تألقه الحقيقي جاء من خلال السينما بعد عشرات الأدوار الشهيرة التي قدمها و ربما لا يعرف الكثير أنه بجانب حياته الفنية كان موظف و رحل على درجة وكيل وزارة عن عمرو يناهز 53 عاما إثر أزمة قلبية مفاجئة.  

واسمه الحقيقي عبدالمعطي محمد الموجي ، وولد يوم 11 يونيو 1945.

كما قدم ما يزيد عن  150 عمل، منها مسرحيات: المتزوجون، لا مؤاخذة يا منعم، الأنون وسيادته، خد الفلوس واجري، مولد سيدي المرعب، المهزلة و أهلا بالسكان و ناس و ناس " وغيرها من الأعمال.

وفى مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم" التى عرضت عام 1992، مع الفنانة مشيرة إسماعيل والفنان حسن كامي، كان يقدم فى أحد مشاهدها  منولوج  ساخرعن المطربين والمطربات، ومنهم المطربة أنغام التى عرفت من أحد المقربين أنه يقوم بتقليدها فحرصت على حضور العرض متخفية و قامت برفع دعوى قضائية ضد الفنان نجاح الموجي، ووجهت له اتهاما بالسب والقذف و حكم علية لمدة 3 شهور قضى منها 15 يوما و رفض الاعتذار فى البداية و حاول عدد كبير من أهل الفن الوساطة للصلح، وعندما اعتذر رفضت أنغام الصلح و دخل السجن حتى قدم استشكال وحصل على البراءة.