الأربعاء 19 يونيو 2024

للنساء.. 8 طرق للتحكم في تقلباتك المزاجية أثناء الطمث

التقلبات المزاجية

سيدتي12-6-2024 | 08:30

عزة أبو السعود

تعاني غالبية النساء من تقلبات مزاجية حادة أثناء الدورة الشهرية، جراء التغيرات الهرمونية، الأمر الذي يؤثر سلباً على علاقاتهم بمن حولهم..

 وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي التحكم في التقلبات المزاجية الناجمة عن الطمث،..  وفقا لما نشر على  موقع" health shots "

 - ممارسة الرياضة:

تساهم ممارسة التمارين البدنية كالتمدد والمشي علي إدارة التحكم في المزاج المتقلب، فتساعد التمارين الرياضية على إفراز الهرمون المسئول عن السعادة، ما يخفف التوتر ويحسن الحالة المزاجية ويقلل أعراض الاكتئاب أثناء الطمث .

-  الإكثار من تناول الماء:

أن شرب الماء ضروري وصحي ويساعد على التحكم في تقلبات المزاجية السيئة، ويعمل علي تعديلها وصلاحها للأفضل؛ فلذلك تناولي القدر الكافي من الماء ليبقيك رطبة طوال اليوم.

-  النظام الغذائي الصحي:

 تساعد  الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل التقلبات المزاجية، ركزي على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والفواكه، والخضروات، واللحوم .

-  الزيوت العطرية:

يمكن للزيوت العطرية أن تساهم في تحسن حالتك المزاجية وتجعلك تشعينر بالارتياح في غضون ثوانٍ. يمكنك استخدام الزيوت العطرية مثل اللافندر أو البابونج أو النعناع ، أو زيت الورد، فقط أضيفي قطرات من تلك الزيوت إلى حمامك، أو ضعيها نقطة منها على منطقة النبض.

- ابتعدي عن الأفكار السلبية:

ابتعدي عن الأفكار السلبية خلال فترة الطمث، والتزمي الهدوء والاسترخاء، وركزي علي الأشياء الإيجابية في حياتك.

-  العلاج بالضحك:

وجدت دراسة نشرتها Nursing Open أن العلاج بالضحك له تأثير إيجابي ليس فقط على الوظيفة النفسية ولكن أيضًا على الوظيفة الفسيولوجية. فهو يساعد على إطلاق الإندورفين ويمكن أن يحسن مزاجك، فإذا كنتِ تشعرين  بالغضب يمكنك  مشاهدة عرض كوميدي أو فيلم مضحك أو قراءة كتاب فكاهي.

-  تناول شاي الأعشاب:

يمكن أن يساعد شرب شاي الأعشاب المهدئ مثل البابونج أو الخزامى أو النعناع، على تهدئة عقلك وجسمك وتعزيز الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. كما أن شاي الأعشاب معروف أيضًا بأنه يقلل من تشنجات الدورة الشهرية والألم.

-  الحد من الكافيين:

يمكن أن يؤثر  الكافيين سلبًا على الحالة المزاجية ويؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة ما قبل الحيض. يمكن للكافيين أن يعطل النوم ويزيد من مشاعر الاكتئاب والقلق، حاولي التقليل  من تناول المشروبات التي تحتوي علي كافين ، خاصة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.