الثلاثاء 18 يونيو 2024

وداعا الكاتب والمنتج السينمائي الكبير فاروق صبري

المنتج فاروق صبري

فن12-6-2024 | 08:32

أحمد نيازى الشريف

حرصت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ومجلس إدارتها وادارة مهرجان الاسكندريه السينمائي لدول البحر المتوسط، على نعى الكاتب والمنتج السينمائي الكبير فاروق صبري، الذى وافته المنية خلال الساعات القليلة الماضية بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة أودت بحياته.

ويقول الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس الجمعية والمهرجان ،  لقد فقدت السينما العربية واحد من اهم كتاب الكوميديا في تاريخ السينما العربية، والذى قدم ٨٤ فيلما من امتع الافلام التي قدمت علي مدار تاريخها.

والمنتج والكاتب الصديق الكبير والرائد السينمائي الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما ومؤسس شركة أوسكار والأخوة المتحدين للانتاج والتوزيع السينمائي ، قام بكتابة العديد من الأفلام السينمائية منذ منتصف الستينات،رجل شديد الذكاء، يتميز بخبرة استثنائية في الساحة الفنية، يجيد صناعة فيلم مكتمل الأركان لأنه يجيد الكتابة.

 كما أنه يعرف جيدا اكتشاف المواهب وطوال رحلته الفنية مع السينما، قدم نجوما لعل أبرزها "الزعيم" عادل إمام، ومستمر عطائه حتي رحل عن دنيانا.

ومن أعماله السينمائية التى لاقت نجاحاً كبيراً فيلم "البحث عن فضيحة"، وفيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين"، و فيلم "إحنا بتوع الاتوبيس"، و فيلم "خلي بالك من جيرانك"، وفيلم "إقتل مراتي ولك تحياتي".

كما كتب الكاتب والمنتج السينمائي الكبير فاروق صبري مسرحية الزعيم للفنان عادل امام.

وكان مهرجان الاسكندرية السينمائي قد كرم الكاتب السينمائي الكبير في دورته الحادية والثلاثين عام 2015 في دورة النجم الراحل محمود ياسين كما أصدر كتابا يتناول سيرته الذاتية.