الثلاثاء 18 يونيو 2024

امتحانات الثانوية العامة 2024.. الطلاب ينهون امتحان الاقتصاد ويؤدون «الإحصاء» بعد قليل

امتحانات الثانوية العامة 2024

تحقيقات12-6-2024 | 10:40

أماني محمد

يؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 اليوم، ثاني أيام ماراثون الامتحانات للمواد غير المضافة للمجموع، والذي انطلق يوم الإثنين الماضي، حيث أنهى الطلاب من الشعبتين العلمي والأدبي قبل قليل امتحان مادة الاقتصاد والذي استمر من التاسعة صباحا ولمدة ساعة ونصف، فيما يبدأ من الحادية عشر صباحا وحتى الساعة 12:30 ظهر امتحان مادة الإحصاء، فيما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان التربية الوطنية.

ووصلت صناديق أسئلة امتحانات الثانوية العامة لمادة الاقتصاد في الثامنة والنصف من صباح اليوم، وسط إجراءات أمنية مشددة، وخضع جميع الطلاب للتفتيش من على بوابات المدارس من خلال العصا الإلكتروني للكشف عن أي وسائل غش إلكتروني، ومنها الهواتف والسماعات والساعات اليدوية المبرمجة، وفقا للضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.

ضبط حالة غش

وقبل بدء الامتحان، تداولت مجموعات الغش على وسائل التواصل الاجتماعي اختبارا زعمت أنه نموذج لامتحان الاقتصاد، إلا أن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، أكدت أن نموذج الامتحان المتداول مزيف وغير صحيح، مؤكدة أنه لا يمكن تسريب أسئلة أي مادة من امتحانات الثانوية العامة، قبل الساعة التاسعة صباحا، وأن صفحات الغش الإلكتروني تحاول الاحتيال على الطلاب لجمع أموال منهم.

ووضعت وزارة التربية والتعليم، عددا من الضوابط لمنع الغش الإلكتروني، ومنها على فتح مظاريف أسئلة الامتحان في الساعة التاسعة أمام أعين الطلاب بكل لجنة، دون فتح المظاريف قبل الموعد المحدد لذلك.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنها ضبطت الطالب الذي تداول بعض أسئلة امتحان الاقتصاد على مواقع التواصل عقب مرور 40 دقيقة من زمن الامتحان، وتبين أنه طالب داخل لجنة بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بالشرقية وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الطالب.

امتحانات الثانوية العامة 2024

ويخوض امتحانات الثانوية العامة 2024 نحو 745086 طالبًا، حسبما أوضحت وزارة التعليم، فيما يبلغ عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  11 لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية 4 لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 1981 لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية 7 لجان.

ويبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 84 مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية 81 طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية 38 طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان 255 طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان 3306 طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان 1646 طالبًا.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية علوم لهذا العام يبلغ 434 ألف و574 طالبا وطالبة، أما شعبة الرياضيات 102 ألف و827 طالب وطالبة، وشعبة الأدبى عددهم 207 آلاف و685 طالب وطالبة.

إجراءات دخول امتحانات الثانوية العامة

ووضعت وزارة التعليم عددا من الضوابط منها السماح للطلاب بدخول اللجان بداية من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لإجراء عملية التفتيش بشكل دقيق ودخول اللجان قبل الامتحان بعشر دقائق لإتاحة الوقت للطلاب لكتابة بياناتهم، وكذلك دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، مع استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان بهدوء دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية، وكذا تفتيش دورات المياة تفتيشًا دقيقًا.

ووجه وزير التعليم الدكتور رضا حجازي الطلاب بالتدقيق عند كتابة البيانات والتأكد من تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا، موجهًا بالتأكد من مراجعة الملاحظين لدقة البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.

وشدد الوزير كذلك على الكشف على فاعلية الكاميرات، مشددًا على محاسبة المسئول عن تعطيل أي كاميرا داخل اللجان بشكل فوري.، وكذلك منع خروج الطلاب تماما قبل انتهاء موعد الامتحان المحدد، وعدم السماح لتواجد رئيس اللجنة أو أى فرد بتاتًا بعد الانتهاء من الامتحانات وغلق المدرسة.