الثلاثاء 18 يونيو 2024

مسرح عيد الأضحى 2024.. افتتاح 6 عروض بالبيت الفني في القاهرة والإسكندرية

افتتاح 6 عروض بالبيت الفني في القاهرة والإسكندرية

ثقافة12-6-2024 | 16:00

همت مصطفى

يفتتح البيت الفني للمسرح 6 عروض مسرحية جديدة لجمهوره على مسارحه بالقاهرة والإسكندرية، لفرقة اللقومي والكوميدي والعرائس والقومي للطفل والشباب والإسكندرية،  كما تقدم 5 عروض منتجة من قبل ليال جديدة للجمهور ويأتي ذلك وضمن الخطة الجديدة للبيت الفني للمسرح خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، وتقدم بوابة دار الهلال  لقراها مواعيد وأماكن  العروض.

ثاني أيام العيد.. الإثنين 

بدءا من ثاني أيام العيد، ينطلق  عرض.. «مش روميو وجولييت»  لفرقة المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوى، والعرض  مستوحى من مسرحية «روميو وجولييت» لوليام شكسبير، بطولة الفنان علي الحجار، والفنانة رانيا فريد شوقي، صياغة شعرية أمين حداد، إخراج عصام السيد، وينطلق في التاسعة مساءً على المسرح القومي.

وتفتتح فرقة مسرح القاهرة للعرائس بقيادة الدكتور أسامة محمد على، عرض «ذات والرداء الأحمر»، تأليف وأشعار وليد كمال، ومن إخراج نادية الشويخ، وتعرض ابتداء في الساعة الثامنة مساء.

وتفتتح فرقة المسرح القومي للأطفال بقيادة الفنان عادل الكومى، عرض «الحلم حلاوة» من تأليف ياسر أبو العينين، ومن إخراج مي مهاب ويقدم العرض على مسرح متروبول،  فى الساعة السابعة والنصف مساء.

وتقدم فرقة الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسي العرض المسرحي للأطفال «مغامرة في المدينة الأسطورية»، من إنتاج فرقة الإسكندرية وتعرض على مسرح ليسيه الإسكندرية في الساعة الرابعة عصرا.

الثلاثاء .. ثالث أيام العيد

تفتتح فرقة المسرح الكوميدي بقيادة الفنان ياسر الطوبجي، عرض «العيال فهمت»، العرض مأخوذ عن الفيلم الغنائي صوت الموسيقى، من إخراج شادي سرور، من إنتاج المسرح الكوميدي، وتعرض على مسرح ميامي في الثامنة والنصف بدءًا من ثالث أيام العيد .

وتفتتح فرقة مسرح الشباب بقيادة الفنان سامح بسيونى عرض «مرايا إلكترا» من تأليف متولي حامد، وإخراج أيمن مصطفى، من إنتاج مسرح الشباب وتعرض على المسرح العائم في الثامنة والنصف.

 عروض تفتتح موسما جديدا

ويبلغ إجمالي العروض التي يتم تقديمها خلال إجازة عيد الأضحى 11 عرضا مسرحياً، من بينها 5 عروض مسرحية يتم إعادة عرضها، وهي:

تقدم فرقة المسرح الكوميدي عرض «يوم عاصم جدا» من تأليف وأشعار أيمن النمر، رؤية وإخراج عمرو حسان، في التاسعة مساء على مسرح السلام بشارع القصر العيني . 

وفرقة مسرح الغد بقيادة الفنان سامح مجاهد، فتقدم عرضها «النقطة العميا» النص مأخوذ عن رواية العطب للكاتب السويسري فريدريش دورينمات، من إعداد وإخراج أحمد فؤاد، وفي الثامنة والنصف مساء على مسرح الغد بالعجوزة.

وتعرض فرقة مسرح المواجهة والتجوال بقيادة الفنان محمد الشرقاوي، عرض «السمسمية" كتابة وإخراج سعيد سليمان، وفي الثامنة مساء على المسرح العائم الصغير بالمنيل. 

وتقدم فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بقيادة الفنان محمد متولى، عرض «كاندي كراش»، من تأليف سعيد حجاج، وإخراج محمد متولي، وذلك في  السابعة مساء على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر.   

وفى الإسكندرية تعرض فرقة مسرح الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسى، عرض «حازم حاسم جدا» كتابة وليد يوسف، إخراج محمد مرسي وذلك علي مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية في تمام الثامنة مساءً.

 تقدم العروض تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، وضمن الخطة الجديدة للبيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، خلال أجازة عيد الأضحى المبارك.