الثلاثاء 18 يونيو 2024

أمريكا تعتزم إرسال منظومة "باتريوت" إلى أوكرانيا

صواريخ باتريوت

عرب وعالم12-6-2024 | 15:24

دار الهلال

كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الأربعاء، عن اعتزام الولايات المتحدة إرسال منظومة صواريخ باتريوت أخرى إلى أوكرانيا، استجابة لدعوات كييف اليائسة لمزيد من الدفاعات الجوية، في الوقت الذي تقاوم فيه الهجوم الروسي على منطقة خاركيف.

ونقلت الوكالة على موقعها الإلكتروني، عن مسؤولين أمريكيين اثنين قولهما "إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على هذه الخطوة، وسيكون هذا هو نظام باتريوت الثاني الذي تمنحه الولايات المتحدة لأوكرانيا، على الرغم من أن البنتاجون يقدم بشكل روتيني عددا غير معلوم من الصواريخ للنظام، كما قدم حلفاء آخرون، بما في ذلك ألمانيا، أنظمة دفاع جوي بالإضافة إلى ذخائرها".

وتحدث المسؤولان الأمريكيان لـ"أسوشيتد برس" شريطة عدم الكشف عن هويتهما، حيث أن القرار لم يعلن بعد.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أواخر الشهر الماضي بتوفير أنظمة باتريوت إضافية أمريكية الصنع، بحجة أنها ستساعد قواته على صد الهجمات الروسية التي تطلقها على أوكرانيا.

وصرح في مدريد، بأن أوكرانيا لا تزال بحاجة ماسة إلى سبعة أنظمة أخرى لصد الضربات الروسية ضد شبكة الكهرباء والمناطق المدنية، فضلاً عن الأهداف العسكرية بالقنابل المنزلقة المدمرة التي تسبب دمارا واسع النطاق.

ولفتت الوكالة إلى أن القرار يأتي في الوقت الذي يستعد فيه وزراء الدفاع من الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى لاجتماعهم الشهري بشأن الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا.

وتضغط الولايات المتحدة بشكل روتيني على حلفائها لتوفير أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا، إلا أن الكثير منهم يترددون في التخلي عن الأنظمة عالية التقنية، وخاصة دول أوروبا الشرقية التي تشعر أيضا بالتهديد من قبل روسيا.

ووفقا لـ"أسوشيتد برس" تشعر الولايات المتحدة أيضا بالقلق من إرسال الكثير من تلك المنظومات إلى الخارج، نظرا لأنها تُستخدم في جميع أنحاء العالم لحماية القوات الأمريكية وحلفائها.