الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي: مصر وتونس بوابتان نحو إفريقيا استثماريا وتجاريا

مصر وتونس

أخبار12-6-2024 | 16:10

أ ش أ

أكد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري أن مصر وتونس بوابة حقيقة تجارية واستثمارية نحو إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرًا إلى أن البلدين يشهدان تطورا صناعيا متقدما.

وقال الجزيري - في تصريح خاص لموفدة وكالة أنباء الشرق الأوسط بتونس، اليوم الأربعاء، على هامش فعاليات الدورة السابعة لمنتدى تمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا تحت رعاية الرئيس التونسي قيس سعيد - "إن فعاليات منتدى تمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا يهدف إلى تطوير قطاع الصناعات التحويلية في إفريقيا عامة، وفي مصر وتونس على وجه الخصوص".

وأضاف: أن "القارة الإفريقية تزخر بالعديد من الثروات، والمواد الأولية تصدر لأوروبا والصين لتعود إلينا على هيئة منتجات وخدمات ذات أسعار باهظة"، موضحا أن نسبة تحويل المواد الخام إلى منتجات إفريقية تمثل 11%، وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بما تمتلكه القارة من ثروات.

وشدد على ضرورة أن يكون لتونس ومصر دور ريادي للاستثمار في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية، مشيرا إلى أن ذلك هو هدف أساسي للدورة السابعة للمنتدى الاستثماري التجاري الذي شهد حضورا متميزا من آسيا والصين وكوريا الجنوبية والهند وبعض الدول الأوروبية، بالإضافة إلى وفد من الكوميسا، فيما تأتي بولونيا والكونغو الديمقراطية "ضيفا شرف المنتدى"، والذي سيسهم في عقد لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف بما يخدم القارة الإفريقية.

ولفت رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي إلى أن مصر وتونس لديهما توجه كبير للاستثمار بالدول الإفريقية، فمصر تهتم بشرق إفريقيا، في حين تهتم تونس بغربها، مما يساعد البلدين الشقيقين على القيام بشراكات لاختراق كافة الأسواق الإفريقية الناشئة.