الثلاثاء 18 يونيو 2024

لطلاب الثانوية العامة.. خبير تربوي يوضح طرق للاستمتاع بإجازة عيد الأضحى

الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس التربوي

سيدتي13-6-2024 | 00:13

فاطمة الحسيني

قبل يومين من حلول عيد الأضحى المبارك، يبحث الكثير من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، عن سبل تمكن أبنائهم من الاستمتاع بإجازة العيد، وعدم نسيان أو محو ما تم مراجعته من مواد دراسية، أملا في استكمال بقية الامتحانات بعد انتهاء عيد الأضحى المبارك...

ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الطرق والنصائح التربوية، التي تجعل الطلاب بالثانوية العامة، يستمتعون بإجازاتهم المؤقتة، قبل العودة لماراثون الامتحانات...

ومن جهته يقول الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، أنه هناك العديد من النصائح على الطالب العمل بها في إجازة عيد الضحى، كي يقضي وقتاً ممتعاً ويعود لإكمال امتحاناته بكل نشاط وطاقة كما بدأ، والتي يمكن إجمالها في النقاط الآتية:

  • أن تضع الأسرة مع الطالب خطة محددة خلال أيام عيد الضحى، بحيث تتضمن أوقات للمذاكرة بعيدة عن تجمع العائلة، وأوقات أخرى للتنزه والتجمع مع الأهل والأحباب والأصدقاء، بحيث لا تضيع الأيام دون فائدة.
  • على الطالب ان يستغل الوقت قبل حلول العيد في تكثيف المراجعة، وحل الامتحانات السابقة، والتحضير للمواد المتبقية، حتى يتسنى له الاستمتاع بإجازة العيد مع أخوته ووالديه.
  • من الممكن أن يقوم أولياء الأمور، بعمل رحلة يومية والسفر إلي إحدى الشواطئ القريبة، كي يفصل الابن عن المذاكرة تماماً، ويعيد شحن طاقته من جديد.
  • يجب على الطالب أن يتجنب السهر في ليلة العيد، ويحافظ على روتين النوم والاستيقاظ مبكرا.
  • بالنسبة لتغذية الأبناء، فيجب أن نبتعد عن الوجبات الدسمة والمليئة بالدهون في العيد،  حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحته وتركيزه
  • يجب مراعاة الحالة النفسية للطالب وتأهبه وخوفه من الامتحانات القادمة، من خلال تنظيم مواعيد الزيارات العائلية خلال فترة العيد أو إرجائها إلى ما بعد الامتحانات، وفى حالة صعوبة تحقيق ذلك يمكن للابن الجلوس مع الضيوف ثم تعويض ما فاته من وقت فى الاستذكار والمراجعة.