الخميس 20 يونيو 2024

لربات البيوت.. أخطاء تؤثر على العمر الافتراضي للثلاجة

للحفاظ على الثلاجة

سيدتي13-6-2024 | 14:33

عزة أبو السعود

تعد الثلاجة من الأجهزة الكهربائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في البيت، لكن هل تعلمين أن هناك أخطاء قد تقعين فيها دون قصد، فتؤدي لتلف ثلاجتك وتقصير عمرها الافتراضي؟.

وفيما يلي نستعرض أهم الأخطاء التي تقصر عمر ثلاجتك وفقا لما نشر عبر موقع "citymagazaine".

- عدم تنظيف الآليات الداخلية:

إذا لاحظتِ أن مصرف  إزالة الجليد مسدودًا بالحطام أو متجمدًا،  فيجب عليك فصلها حتى يذوب الثلج وغسلها جيدا ويتم تجفيفها سريعًا، وذلك لمنع تسرب المياه إلي قاع الثلاجة، مما بتسبب في تأكل  "البرومة"، ما يؤدي لأتلفها، وتقصير عمرها الافتراضي. 

- عدم تنظيف باب الثلاجة من بقايا الطعام اللزجة:

تؤدي بقايا الطعام والسوائل اللزجة  التي تُترك على قفل باب الثلاجة لفترة طويلة، إلى تمزق أو كسر ختم الباب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تسريبات للهواء البارد، لذلك عليكِ مسح حواف الباب بانتظام، لضمان سلامة ثلاجتك.

- ارتفاع درجة حرارة الفريزر:

في المجمدات، يوصى بدرجة حرارة -25 إلى -15 درجة مئوية. إن انخفاض درجة الحرارة بمقدار 5 درجات مئوية يعني زيادة في استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 25 بالمائة، لا تفتحي  الثلاجة والفريزر دون داعي ، يجب أن يكون الباب مفتوحًا لفترة كافية فقط لإخراج أو وضع الأطعمة المختارة فيه، بدلا من الفتح والغلق كل لحظة.

- تغيير مؤشر درجات الحرارة الخاصة بالثلاجة:

يمكن أن تؤثر درجة الحرارة الخاطئة بالثلاجة  سواء المرتفعة أو المنخفضة علي الطعام الموجود فيها، ويؤدي أيضا درجات الحرارة الأعلى من -10 درجة مئوية إلى توقف منظم حرارة إذابة الجليد عن العمل، ما يزود التحميل على الثلاجة ويقصر عمرها الافتراضي.

- لا تتجاهل الأصوات المزعجة بالثلاجة:

عند سماعك لأصوات غير طبيعية بالثلاجة أثناء التشغيل؛ يجب فصلها فورًا وإزالة الفيشة الكهربائية، استعيني بخبير أو مختص، لإصلاح المشكلة، فالصيانة الفورية سوف توفر عليكِ الكثير من المال، فالإهمال في هذه  الحالات يضر أكثر.