الأربعاء 19 يونيو 2024

جوتيريش يؤكد التزامه بإيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة

جوتيريش

عرب وعالم13-6-2024 | 09:34

دار الهلال

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، التزامه القوي بتقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، على الرغم من التحديات التي تواجهها، مؤكداً على التزام الأمم المتحدة الراسخ تجاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، التي تلعب دورًا حيويًا في تقديم الدعم الإنساني، جاءت تلك التصريحات قبيل توجهه إلى روما لحضور قمة مجموعة الدول السبع الكبرى.

وفقًا لمركز إعلام الأمم المتحدة، أشار الأمين العام إلى صعوبة تقديم الرعاية الصحية في ظل تصاعد الأعمال العدائية في قطاع غزة، ووجود العديد من القيود على دخول الإمدادات الضرورية للمساعدات الإنسانية، مؤكدا على أهمية التصدي لحملات التضليل التي تستهدف سمعة وكالة الأونروا.

وقال الأمين العام إن الأعمال العدائية الإسرائيلية أسفرت عن مستوى فريد من الدمار والضحايا في صفوف الفلسطينيين، خلال الأشهر الثمانية الماضية، مشيرًا إلى أنه لم يسبق له مثيل في أي موقف آخر عشته بصفته أمينًا عامًا للأمم المتحدة.

ومن جهة أخرى، أوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن تصاعد الأعمال العدائية في غزة يعيق الوصول إلى الرعاية الصحية في القطاع، وأشار إلى استمرار الصعوبات التي تواجه جهود توزيع الغذاء بسبب القتال النشط والتضرر البنيوي للطرق وقلة نقاط الدخول.

وأضاف نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن الجهات الإنسانية تصل حاليًا إلى نحو 280 ألف شخص أسبوعيًا في غزة بالخدمات الصحية، لكن نقص الغاز والطاقة يعيق الجهود للحفاظ على تشغيل المطابخ والمخابز.

وأشار إلى استمرار التصعيد في الضفة الغربية، مع مقتل أكثر من 520 فلسطينيًا، بما في ذلك ربعهم من الأطفال، منذ 7 أكتوبر، وارتفاع حالات العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون، ما يؤدي إلى انعدام الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومن جانبها، حذرت منظمة اليونيسيف من أن آلاف الأطفال في جنوب غزة يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية الحاد، وأكدت على ضرورة استمرار الجهود لتقديم العلاج والرعاية اللازمة لهؤلاء الأطفال.