الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الري يؤكد حرصه على التنسيق مع المحافظين لمتابعة المنظومة المائية

جانب من الاجتماع

أخبار13-6-2024 | 11:04

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حرصه على التنسيق مع جميع المحافظين لمتابعة المنظومة المائية في كل محافظة، خاصةً خلال فترات أقصى الاحتياجات المائية، بهدف تحقيق التعاون الكامل والتنسيق بين الوزارة وكافة الجهات لضمان نجاح موسم أقصى الاحتياجات.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل بجدية خلال هذه الفترة على متابعة جميع عناصر المنظومة المائية في جميع المحافظات، لضمان استيفاء كافة الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات.

وأدلى بتلك التصريحات خلال لقائه مع الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور ياسر حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، ورائف تمراز، رئيس مجلس إدارة اتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية.

وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع ذات الأهمية المتعلقة بمنظومة الري، وروابط مستخدمي المياه، وزراعة الأرز، وتنفيذ أعمال تطهير الترع والمصارف والمساقى في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى أعمال التطوير والصيانة لمحطات الرفع في الفيوم، واستعراض آخر الإجراءات لتطوير بحيرة قارون.

وأوضح الدكتور سويلم أن الوزارة قد أعدت بشكل كامل لفترة أقصى الاحتياجات المائية، من خلال تنفيذ أعمال تطهير لحوالي ٣٣ ألف كيلومتر من الترع وحوالي ٢٢ ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقي الخصوصية، ومتابعة صيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

وأضاف أن محافظة الفيوم تمتلك طبيعة خاصة في منظومتها المائية، مما يستدعي المتابعة المستمرة للوضع المائي بها، وتابعية كميات مياه الصرف الزراعي ومستوى المياه في بحيرة قارون.

وأكد أهمية روابط مستخدمي المياه كمنصة تشاركية للمزارعين للتعبير عن مطالبهم وتسهيل تواصلهم مع الوزارة لإيصال أي شكاوى أو مقترحات، مؤكدًا دورها في تحقيق التنسيق المطلوب بين المزارعين في مجال توزيع المياه وتحديد المحاصيل المنزرعة.

وأكد على أهمية دور الروابط في تعريف المزارعين بمناوبات الري وضرورة الالتزام بها، ومتابعة تطهير المساقي الخصوصية لضمان وصول المياه التي تنقلها الترع الرئيسية والفرعية للأراضي الزراعية. وشدد على ضرورة تشجيع المزارعين على التحول لأنظمة الري الحديث.

وفيما يخص زراعة الأرز، أوضح أن محافظة الفيوم ليست من ضمن المحافظات المصرح لها بزراعة الأرز، وأن التعدي على ذلك يؤثر سلبًا على كامل المنظومة المائية بالمحافظة.

وشدد على ضرورة توقيع الغرامات المنصوص عليها في القانون على المخالفين.

ومن جانبه، أثنى محافظ الفيوم على جهود وزارة الموارد المائية والري في تعزيز شبكة المجاري المائية في المحافظة، وأكد التنسيق المستمر بين المحافظة والوزارة لتطوير منظومة الري.

وأشار إلى أن الفيوم تعمل بشكل جيد لفترة أقصى الاحتياجات المائية، من خلال تنفيذ العديد من التدخلات التي تشمل تطهير الترع والمصارف والمساقى، وتحديث أساليب الري لتعزيز الاستدامة.

وأكد على أهمية التعاون مع الوزارات والجهات ذات الصلة لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المائية في المحافظة.

وأوضح الدكتور الأنصاري أن بحيرة قارون تختلف عن غيرها من البحيرات في مصر، وتستدعي معاملة خاصة لضمان تطويرها بشكل مستدام.

وأشار إلى أن المحافظة قامت بالتعاون مع الجهات البحثية لتحليل مياه البحيرة وتطويرها، وأن النتائج أكدت تحسن الوضع البيئي للبحيرة، مما يسهم في النهاية في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الحياة البيولوجية في المنطقة.