الثلاثاء 18 يونيو 2024

المشاط تبحث مع مسئولي الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي تفعيل مذكرة التفاهم حول مبادلة الديون

جانب من اللقاء

أخبار13-6-2024 | 11:45

محمد حبيب

خلال فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بـ "رانج مينج"، نائبة مدير عام إدارة التعاون الدولي بالوكالة الصينية للتعاون الانمائي الدولي، لمناقشة تعزيز جهود التعاون المشترك ومتابعة الشراكات الحالية في إطار العلاقات المصرية الصينية.

وأكد الجانبان أهمية العلاقات الإستراتيجية بين مصر والصين، وتطورها الملحوظ منذ تدشين الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014، مع التركيز على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها في مختلف المجالات.

وتمت مناقشة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين خلال مايو الماضي، والتأكيد على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض الفرص المتاحة للتعاون في مختلف المجالات.

وتم التركيز أيضًا على المشروعات والاستثمارات التي نفذتها الصين في مصر على مدار السنوات العشر الماضية، مع التأكيد على الآفاق الواسعة للتعاون المستقبلي، بما في ذلك تنفيذ "مبادرة الحزام والطريق" وغيرها من مجالات التعاون.

وتمت مناقشة أيضًا تفعيل مذكرة التفاهم بشأن مبادلة الديون من أجل التنمية التي وقعتها الحكومتان على هامش القمة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق في أكتوبر 2023.

وتم نقل تحيات رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي إلى وزيرة التعاون الدولي، وثمنت السيدة رانج مشاركة مصر في المنتدى الأول للعمل من أجل التنمية في الصين، كما قدمت دعوة للمشاركة في النسخة الثانية من المنتدى المقرر عقدها في يوليو المقبل.

وتمت استعراض زيارة وزيرة التعاون الدولي إلى الصين في يوليو 2023، والتوقيع على عدة اتفاقيات تعاون، بما في ذلك تقديم منح صينية لمشاريع تنموية في مصر في مجالات متنوعة مثل النقل والتعليم والصحة وغيرها، بالإضافة إلى استعراض المحفظة الكبيرة للتعاون بين مصر والصين التي تقدر بنحو 1.7 مليار دولار.