الثلاثاء 18 يونيو 2024

مناشدة عاجلة من جمعيات المستثمرين المصدرين للخارج لتقليل إجازة عيد الأضحى

مصانع

اقتصاد13-6-2024 | 13:35

أنديانا خالد

ناشد اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة بالاستجابة السريعة لتخفيف مدة أجازة عيد الأضحى المبارك على القطاعات والهيئات الحيوية، نظرًا لتلقى الاتحاد مئات الشكاوى من العديد من  المصانع والشركات على مستوى الجمهورية من تضررهم الشديد وتضرر شحنات التصدير إلى الخارج بسبب العطلات الرسمية والتي توازى ثلث شهر تقريبًا.

وأعلن  علاء السقطي رئيس الاتحاد، عن تلقيه المذكرة الرسمية التي صدرت من جمعيات المستثمرين  بالقاهرة والإسكندرية ودمياط وبورسعيد  على مستوى الجمهورية لرفعها لرئيس مجلس الوزراء، تؤكد  تعرض المصانع المصدرة لخسائر بسبب ارتباط المصانع بعقود تصدير وتوريد لعملاء خارج مصر، بالإضافة إلى تعرضهم لضغوط مالية بسبب اضطرارهم تعويض العمال عن العمل في أجازات العيد بضعف الأجر المقرر تطبيقًا للقانون.

كما أكد السقطي تلقيه شكاوى أيضا من المصانع المستوردة للمواد الخام والتي يضطرون فيها لدفع ١٥٠ دولار  لكل حاوية عن كل يوم أجازة يتم دفعها للخط الملاحي المتعقد معه والواقع أن هناك آن هناك آلاف من الشحنات موجودة كان يمكن تخليصها بشكل أسرع و يجنب المستوردين دفع غرامة ١٥٠٠ دولار عن كل حاوية بسبب إجازة العيد.

وقال إن جميع المستثمرين المصدرين  في مصر  الذين يبذلون جهودا مضنية لزيادة الإنتاج المحلى  يناشدون الحكومة بمشاركة القطاع الخاص في أي قرارات يمكن أن تؤثر على الاستثمار وعجلة الاقتصاد المصري.

وأضاف أنهم يناشدون الحكومة بتطبيق قانون العمل الذي يحدد إجازة عيد الأضحى المبارك بيوم الوقفة بالإضافة إلى يومين فقط مراعاة للاستثمار.