الخميس 20 يونيو 2024

الرئيس الأوكراني: أثق في دعم مجموعة السبع دائمًا

زيلينسكي

عرب وعالم13-6-2024 | 13:31

دار الهلال

 أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، عن ثقته أن مجموعة السبع ستدعم أوكرانيا دائمًا.

ومع بدء اجتماع القادة في قمة مجموعة السبع، قال زيلينسكي في منشور مطول عبر منصة "اكس" للتواصل الاجتماعي قبل انطلاق المناقشات: "اليوم هي قمة مجموعة السبعة في إيطاليا، وهو اجتماع لأقرب شركائنا. وسوف يتم تخصيص جزء كبير منها لأوكرانيا ودفاعنا ومرونتنا الاقتصادية. ونحن نتطلع إلى قرارات مهمة اليوم".

وأضاف: "بالنسبة لنا، تتمثل القضايا الرئيسية في تطوير تحالف الطائرات المقاتلة وتسريع وتيرة تدريب الطيارين وتسليم الطائرات".

وتابع زيلينسكي قائلا إن: "من بين القضايا الأساسية أيضا تطوير نظام الدفاع الجوي الأوكراني بالاعتماد على أقوى الأنظمة الغربية، بالإضافة إلى زيادة القدرة بعيدة المدى والموافقة على استخدام الأصول الروسية لصالح أوكرانيا، وخاصة في تطوير صناعتنا الدفاعية وإنتاج الأسلحة المشتركة".

وأفاد بأنه سيحضر اليوم اجتماع مجموعة السبع وسيعقد عددا من الاجتماعات الثنائية ويلتقي مضيفة القمة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، وكذلك رئيسي وزراء كندا والمملكة المتحدة جوستين ترودو وريشي سوناك، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى "سيتم التوقيع خلال قمة السبع على اتفاقيات أمنية ثنائية خلال اجتماعات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وستكون الوثيقة مع الولايات المتحدة غير مسبوقة، كما ينبغي أن تكون مع القادة الذين يدعمون أوكرانيا".

واختتم بالقول: "قبل عام واحد، وفي قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، اعتمدت مجموعة السبع إعلاناً لدعم أوكرانيا. واليوم، وكجزء من هذا الإعلان، نوقع الاتفاقيتين الأمنيتين الأخيرتين مع أعضاء مجموعة السبع. ويرى الشعب الأوكراني بأكمله، بما في ذلك محاربونا، أن مجموعة السبع ستدعم أوكرانيا دائمًا. أنا ممتن لشركائنا لإيمانهم بنا وبانتصارنا".