الأربعاء 26 يونيو 2024

«يا ليلة العيد».. أشهر أغاني العيد من روائع زمن الفن الجميل

يا ليلة العيد

ثقافة17-6-2024 | 15:45

فاطمة الزهراء حمدي

تحتفل الأمة الإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك، حيث تنوعت مظاهر الاحتفال به من تقديم العيدية والخروج في نزهة عائلية، ومن أبرز هذه المظاهر تأتي أغاني العيد الشهيرة لتزيد من السعادة والبهجة، فهي إحدى أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، فهناك الكثير من المطربين ممن أمتعوا أذاننا بأغانيهم الخاصة عن العيد مثل "أم كلثوم"، "صفاء أبو السعود"، "ياسمين الخيام" وغيرهم.

"يا ليلة العيد"

يا ليلة العيد أنستينا، تعددت الأجيال والزمن ولكن اتفق الجميع على حب الاستماع تلك الأغنية فهي الأكثر شهرًا من ضمن العديد من الأغاني المميزة، فغنتها أم كلثوم في فيلم دنانير، فبفضل تلك الأغنية أهداها الملك فاروق وسام الكمال ليصبح لقبها "صاحبة العصمة"، فغنتها إهداءً له بمناسبة عيد جلوسه في حفلة النادي الأهلي، الأغنية من كلمات أحمد رامي وتلحين رياض السنباطي.

"أهلا بالعيد"

تعد تلك الأغنية من تراث زمن الفن الجميل، فلا يمر عيد ولا نشعر بفرحتنا بقدومه إلا باستماع تلك الأغنية المبهجة، فهي من ضمن الأغاني المشهورة التي نستمع إليها حتى الأن، أغنية "أهلا بالعيد" غناء النجمة صفاء أبو السعود ، كلمات الشاعرعبد الوهاب محمد، وألحان جمال سلامة.

"الليلة دي عيد"

تعتبر تلك الأغنية أيقونة من زمن الفن الجميل، فغنتها ياسمين الخيام لأول مرة  حفل خاص كان مقاما بمناسبة العيد في منتصف الثمانينيات، كلمات عبد الرحمن سيد الأهل، لحن إبراهيم رأفت.

الاكثر قراءة