الثلاثاء 18 يونيو 2024

نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي يبحث مع نظيره الأمريكي زيارة بوتين المرتقبة لكوريا الشمالية

أمريكا وكوريا الجنوبية

عرب وعالم14-6-2024 | 10:28

دار الهلال

ناقش نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، كيم هونج-كيون، اليوم الجمعة، مع نظيره الأمريكي، كيرت كامبل، الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية في الأسبوع المقبل، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والعالمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس)، أكد كيم، خلال اتصال هاتفي اليوم، أن زيارة بوتين لا ينبغي أن تؤدي إلى تعزيز التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية على ما يبدو بما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي أو يعرض السلم والاستقرار الإقليميين للخطر.

من جهته، أعرب نائب وزير الخارجية الأمريكي عن تفهم واشنطن للمخاوف العميقة لكوريا الجنوبية بشأن تهديدات على استقرار المنطقة والتحديات الأخرى، مؤكداً على استمرار التعاون الوثيق بين البلدين في هذا الصدد.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق بشأن مراقبة الوضع وإعداد رد منسق وحازم على الاستفزازات التي يقوم بها الشمال ضد الجنوب أو الأعمال التي تزيد من التوترات في المنطقة.

كما تأتي هذه التوقعات في سياق زيارة محتملة للرئيس الروسي إلى بيونج يانج، بعد زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لأقصى شرق روسيا في سبتمبر الماضي ودعوته لبوتين لزيارة بلاده.

و بالرغم من عدم إصدار أي إعلان رسمي من الكرملين بشأن زيارة بوتين، يتوقع مصادر دبلوماسية أن تحدث هذه الزيارة يومي الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين.