السبت 20 يوليو 2024

وزير الإسكان: انتظام أعمال الري والصيانة لجميع المسطحات الخضراء والأشجار في المدن الجديدة

تشجير المدن

اقتصاد14-6-2024 | 14:21

دار الهلال

مع بدء إجازة عيد الأضحى المبارك، أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن تنفيذ مشروعات للزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء في عدد من المدن الجديدة، بما في ذلك دمياط الجديدة، والعبور، والعاشر من رمضان، والسادات، وأسوان الجديدة، وغيرها.

وشدد الدكتور عاصم الجزار على أهمية انتظام أعمال الري والصيانة لجميع المزروعات والمسطحات الخضراء والأشجار في المدن الجديدة، للحفاظ على الثروة الزراعية وتوفير المتنزهات والمتنفسات لسكان هذه المدن والزوار، خاصة خلال فترات الإجازات والعطلات الرسمية.

وأشار وزير الإسكان إلى وجود مسطحات خضراء واسعة في كل المدن الجديدة، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين وزيادة الفرص للاستمتاع بالمساحات الخضراء والمتنزهات العامة. وأضاف أنه يتم تنفيذ ممرات خضراء في المدن الجديدة التي تطل على البحر أو النيل لتكون متنزهات ومتنفسات لسكانها وسكان المناطق المجاورة.

في السياق نفسه، أوضح الدكتور محمد خلف الله، رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، أنَّ قطاع الزراعة في المدينة شهد زراعة أكثر من مليون متر مربع من المساحات الخضراء، إلى جانب إنشاء الحدائق المركزية، حيث بلغت مساحة الحديقة المركزية بوسط المدينة 55 فدانًا، والحدائق العامة في منطقة الساحل ومركز الحي الرابع بمساحات مختلفة، مع استمرار أعمال الصيانة للمناطق الخضراء بشكل دوري.

وأضاف رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة أنه تم تحسين زراعة المداخل والمسطحات الخضراء في مناطق سكن مصر والمشروعات السكنية الأخرى، وتم زراعة وتشجير المسطحات الخضراء في مشاريع جنة بعدد من المجاورات، بالإضافة إلى أعمال توريد وزراعة أشجار المحاور الرئيسية الداخلية والطرق الدولية بتكلفة إجمالية تصل إلى 13 مليون جنيه.

وأعلن المهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز مدينة السادات، عن زراعة 24000 شجرة في الطرق والمحاور والمسطحات الخضراء على مساحات تزيد عن 1.5 مليون متر مربع، بالإضافة إلى زراعة 12000 شجرة مثمرة في إطار مبادرة "اتحضر للأخضر"، التي تم توزيعها على المدارس والجامعات والأندية.

وقال المهندس علاء عبداللاه، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إن مساحة المتنزهات العامة بالمدينة بلغت حوالي 51.83 فدان ومنها حديقة الكفراوي، والمسطحات الخضراء بمساحة 1103.02 فدان، بجانب 6410 أفدنة أحواش زراعية وأشجار مثمرة ومحاصيل بمنطقة الحزام الأخضر.

وأوضح المهندس أحمد عبدالعظيم، رئيس جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة – المشرف على مدينة توشكى، أن إجمالي المسطحات الخضراء بلغ مساحة 187641 متر مربع، وأن إجمالي الأشجار 8139 ، والنخيل 2769 نخلة، والشجيرات بمساحة 10659 مترا مربعا،  وتم زراعة 128266مترا مربعا من الزهور ومغطيات التربة، بجانب تنفيذ عدد 4 حدائق بالمدينة.

وأشار المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، إلى أن مساحة المسطحات الخضراء المفتوحة بالمدينة بلغت حوالي ١١٠٠.٥ فدان، كما بلغ عدد الأشجار ٥٤٩٧٧ شجرة، ويتم تنفيذ أعمال الصيانة بصفة دورية.

وأضاف المهندس محمد السيد عبدالمقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه تم تنفيذ حملات صيانة إضافية لرعاية المسطحات الخضراء بمختلف الأحياء والمناطق، حيث تشمل الأعمال قص النجيل وتقليم الشجيرات، وكذا تكثيف زراعة شتلات الورود على حدود المسطحات وإزالة الغرائب العشوائية وتحريك وتهوية التربة للحصول على أفضل النتائج، وذلك لمساحة إجمالية من أعمال الزراعة والتجميل تبلغ 850 فدانا بها حدائق مفتوحة للتنزه وجزر وميادين.

وأشار المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، إلى أنه تم تنفيذ ممشى جمال عبدالناصر، أمام المنطقة السياحية الشمالية الأولى والثانية، والذي يتميز بالبرجولات والأشجار الخيمية المزهرة والزهور، والمسطحات الخضراء وأعمدة الإنارة، بجانب زراعة 2700 شجرة مثمرة بالتعاون مع المجتمع المدني، بالقطاعين الشمالي والشرقي.

وفي مدينة سوهاج الجديدة، أوضح المهندس محمد عبدالله يوسف، رئيس الجهاز، أن مساحة المسطحات الخضراء بلغت حوالي ١٢٥ فدانا، بجانب  تنفيذ 3 حدائق  مفتوحة بمساحة ١١ فدانا، وحديقتين مغلقتين بمساحة ١٧ فدانا،  وزراعة ٢٦ ألف شجرة، وجارٍ تنفيذ وطرح أعمال زراعة ومسطحات خضراء ومغطيات تربة بمساحة إجمالية حوالي 88 فدانا، وسياج شجري بطول 11كم.

ونوه المهندس أيمن رشاد عبدالحميد، رئيس جهاز قنا الجديدة – المشرف على غرب قنا، عن أن المساحات الخضراء بمدينة قنا حوالي ٤٧ فدانا، وعدد الأشجار بها حوالي  ٥٤٦٩ شجرة، والتجمع العمراني غرب قنا به ٨٤٠٠ متر مربع مسطحات خضراء، و ١١٥٥ شجرة.

وأضاف المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن مساحة المسطحات الخضراء بالمدينة " طرق رئيسية داخل الأحياء " بلغت حوالي ۳۹۸۸ فدانا، وهذه المساحة تشمل المناطق المزروعة داخل الكومباوندات بالمدينة، مشيراً إلى أن نوعية الزراعات بالمدينة مسطحات خضراء وأشجار وشجيرات، بجانب زراعة حوالي 28 ألف نخلة وشجرة.

وصرحت المهندس أسماء مخلوف، رئيس جهاز مدينة السويس، بأنه يوجد بالمدينة مسطحات خضراء بما عليها من أشجار بمساحة ٢٣,٥ فدان ، كما يوجد أشجار طرق وجزر بعدد ٩٥٠ شجرة، بالإضافة إلى تنفيذ سياج شجرى من أشجار الكينو كاربس بطول ٤ كم.

وأضاف الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، أن الأشجار المتنوعة تبلغ حوالي  13 ألف شجرة، بجانب زراعة  عدد 835 من النخيل البلدي،  وتقدر المسطحات الخضراء بمساحة 732000م2.

وأعلن المهندس أحمد عبدالجابر، رئيس جهاز تنمية مدينة بني سويف الجديدة، أنه تم زراعة مساحة 101.42 فدان بمسطحات خضراء، و 900  فدان غابات شجرية، وحدائق عامة، وأشجار ونخيل طرق بعدد 8050 شجرة ونخلة. وفي مدينة

حدائق العاصمة، بلغت أعمال التشجير 10 آلاف شجرة متنوعة، بجانب مساحة ٥٥٠ ألف متر مربع تقريبا من المسطحات الخضراء ولا سيما بمواقع المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين".

وفي مدينة حدائق أكتوبر، يوجد في الطرق والمحاور الرئيسية 44000 شجرة ، و  18978 مساحات مفتوحة، و800 شجرة بمناطق   الخدمات بإجمالي 63778 شجرة،  بإجمالي مساحة 416484.73 متر مربع مسطحات.