الثلاثاء 18 يونيو 2024

مصر تبحث مع الولايات المتحدة عقد الجولة السادسة من مفاوضات التجارة الحرة «التيفا»

جانب من المباحثات

أخبار14-6-2024 | 18:09

دار الهلال

عقد الوزير المفوض يحيي الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري ورئيس الأمانة التنسيقية للعلاقات التجارية المصرية الأمريكية، اجتماعًا مع وفد أمريكي برئاسة سونيا فرانشيسكي، مديرة إدارة الشرق الأوسط بمكتب الممثل التجاري الأمريكي (USTR)، لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

ووفقًا لبيان صادر عن جهاز التمثيل التجاري اليوم الجمعة، تم خلال الاجتماع التنسيق لعقد الاجتماعات القادمة للجولة السادسة من مجلس التجارة والاستثمار المصري الأمريكي المشترك، الذي ينبثق عن الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار مع الولايات المتحدة الأمريكية (التيفا)، والتي عُقِدت آخر جولاتها في القاهرة في 7 و 8 ديسمبر 2022.

وأفاد بأن النقاش تركز على عدة مواضيع، منها دعوة الجانب الأمريكي للاستفادة من بيئة الاستثمار المثيرة في مصر وتشجيع الشركات الأمريكية على الاستثمار في قطاع تصنيع السيارات وقطع غيارها، بما في ذلك السيارات الكهربائية.

وأشار الجهاز إلى أنه تم مناقشة موقف التجديد المحتمل لنظام المعمم للمزايا التفضيلية (GSP)، إلى جانب الأحداث المتعلقة بفرض رسوم جمركية إضافية على واردات الحديد بنسبة 25% والألمنيوم بنسبة 10% منذ سبتمبر 2020.

وأُثيرت أيضًا مقترحات لتعزيز التعاون في مجال حماية الملكية الفكرية، وتقديم التوجيهات بخصوص الإجراءات المتعلقة بدخول المواد الغذائية المصرية إلى السوق الأمريكية، بالإضافة إلى التعاون في قضايا المعايير القياسية لصناعة السيارات.