الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيسة الوزراء الإيطالية والرئيس الأمريكي يؤكدان الالتزام بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

رئيسة الوزراء الإيطالية والرئيس الأمريكي

عرب وعالم14-6-2024 | 18:22

دار الهلال

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني والرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال اجتماعهما اليوم الجمعة على هامش قمة مجموعة السبع في إقليم بوليا جنوب شرقي إيطاليا، الالتزام المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل فيما يتعلق بالنزاع في قطاع غزة لإنهاء الأعمال العدائية، وإطلاق سراح الرهائن وتعزيز الدعم الإنساني للسكان المدنيين في القطاع.

وذكرت الحكومة الإيطالية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - أنه جرى كذلك خلال اللقاء التأكيد على أهمية استئناف عملية السلام بهدف حل الدولتين.

يشار إلى أن مسودة البيان الختامي لقمة السبع التي ستختتم أعمالها غدا السبت قد تضمنت دعم مقترح الرئيس الأمريكي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، فضلا عن الالتزام بحل الدولتين، بناء على مرجعيات ومقررات الشرعية الدولية.

ومن جانبه، أعلن البيت الأبيض الأمريكي، أن الشراكة بين إيطاليا والولايات المتحدة، كانت من بين المواضيع التي تناولها اللقاء الثنائي الذي جمع بين بايدن وميلوني، لافتا إلى أن الرئيسين ناقشا الجهود المبذولة من قبلهما، والرامية إلى تعزيز الأمن الاقتصادي المتبادل، فضلا عن أهمية التجارة الثنائية والاستثمار لزيادة الرخاء الاقتصادي.

وقالت الحكومة الإيطالية، إن ميلوني وبايدن، أبديا خلال الاجتماع، رضاهما عن التقدم الذي أحرزته العلاقات الثنائية والتعاون في المجال الاقتصادي والمالي، وكذلك مبادرات التعاون التي تم إطلاقها، بين خطة ماتي لأفريقيا، الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار من خلال الحدث الاقتصادي الذي أقيم على هامش القمة.

وأضافت أنه تم التذكير بالمساهمة الإيطالية في تحقيق مشروع (ممر لوبيتو) الخاص بالبنية التحتية في القارة الأفريقية.

يذكر أن (ممر لوبيتو)، أو سكة حديد بنجيلا، هي شبكة تربط ميناء لوبيتو على المحيط الأطلسي في أنجولا ومقاطعة كاتانجا في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع شبكة سكك الحديد في زامبيا.