الثلاثاء 18 يونيو 2024

شعبة القصابين: المواطنين عزفوا عن الشراء من الجزار واتجهوا للمجمعات.. و«التموين» خفضنا السعر 30%

لحوم

اقتصاد14-6-2024 | 19:23

أنديانا خالد- تصوير محمد عدلي

شهدت منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية، إقبال كبير على شراء اللحوم السودانية، وسط إقبال من قبل المواطنين، وإشادة بمذاقها وطعمها الرائع، بينما على النقيض تراجعت نسبة مبيعات محال الجزارة نتيجة ارتفاع الأسعار عن المجمع الاستهلاكي بنحو 30%.

وقال هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجع في مبيعات اللحوم داخل محال الجزارة، نتيجة أن وزارة التموين والزراعة طرحت اللحوم في المنافذ بأسعار مخفضة عن السوق بحوالي 30%، وسط ضعف الدخل الشهري للمواطن، فأصبحت بعض الطبقات الاجتماعية تستهدف شراء اللحوم السوادني أو المستورد بأسعار مخفضة.

وأضاف رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن سعر كيلو اللحم البلدي تراوح بين 380 جنيها إلى 450 جنيها حسب المنطقة التي تباع فيها اللحم، كما أن سعر الكبدة تراوح بين 350 جنيها إلى 400 جنيها، في حين تراوح سعر اللحم المفروم بين 360 جنيها إلى 400 جنيها.
وفيما يخص أسعار القائم أشار رئيس الشعبة إلى أن أسعار القائم البقري تراوح بين 180 جنيها إلى 190 جنيها، بينما القائم الخروف تراوح بين 200 جنيها إلى 230 جنيها، وفيما يخص كيلو القائم من الماعز تراوح بين 190 جنيها إلى 210 جنيهات.

وحول سعر الذبح في عيد الأضحى، أوضح إنها تختلف من جزار إلى أخر، فربما يتراوح سعر ذبح العجل بين 2500 جنيها إلى 3500 جنيها، بينما الخروف تراوح بين 1500 جنيها إلى ألفين جنيه، مؤكدا أن الجزار لا يجب أخذ أي شيء من الأضحية، سواء كانت الجلد أو الرأس أو الكوارع، فهي ليست من حق الجزار.

وعلى الجانب الآخر.. قال مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، رمضان الشحات، إن جميع منافذ التموين تفتح خلال عيد الأضحى لتقديم اللحوم بأسعار مخفضة بنحو 30%، وذلك من الساعة الـ 9 صباحا حتى الساعة الـ 9 مساء.

وأوضح خلال حديثه لـ بوابة "دار الهلال"، أن الضخ اليومي في المنافذ يصل إلى 2 طن لكل منفذ، بإجمالي ضخ يومي يصل إلى 140 طن على مستوى المجمعات في المحافظات، وفي حالة كان هناك مجمع يحتاج إلى كمية أكثر يمكنه تقديم طلب للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وتابع أن وزارة التموين تعاقدت على شراء 20 ألف رأس ماشية من عدة مناشئ، من أجل ضخها خلال عيد الأضحى في المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة التي يصل عددها إلى 1500 منفذ، مشيرا إلى أن التعاقدات تضمنت 5 آلاف رأس في محجر توشكى، و5 آخرين في محجر سفاجا.

وأشار إلى أن هناك إقبال كبير من المواطنين على شراء اللحوم السودانى بسعر 280 جنيها في المجمعات الاستهلاكية وسط إشادة، ولم نتلقى أي شكوى فيما يخص جودة أو سعر اللحوم.