الثلاثاء 18 يونيو 2024

أبرزهم بوحه الصباح وذكي قدرة.. أشهر الجزارين في السينما المصرية

عدلي كاسب

فن14-6-2024 | 20:39

دار الهلال

ساعات قليلة ويحل علينا عيد الأضحى المبارك، وأعين الجميع تتجه لمهنة الجزارة لذبح الأضاحي، وفي تاريخ السينما المصرية عدد كبير من النجوم جسدوا شخصية الجزار على الشاشة منهم من ظهر كشرير وآخر متغطرس وثالث طيب.


وترصد بوابة دار الهلال أهم من جسّد هذه المهنة:


عدلي كاسب
لم يستطع أحد من نجوم الفن تجسيد شخصية الجزار الشرير المتغطرس مثله في فيلم (السفيرة عزيزة) مع سعاد حسني و شكري سرحان والذي قدم فيه نموذج للجزائر الطاغية على أهل بيته وأهل منطقته.


محمد رضا
على عكس ما قدمه محمد رضا في فيلم معبودة الجماهير للعندليب عبد الحليم حافظ وشادية والذي ظهر فيه ابن البلد الذي يحتوي أهل منطقته ويحاول أن يعيد الحق لأصحابه.


محمود المليجي
في حين قدم محمود المليجي دور الجزار العاشق الذي يتنافس مع صاحب المزرعة على حب صاحبة المحل هند رستم في فيلم (الزوج العازب) وفي هذا العمل ظهرت هند رستم صاحبة محل جزارة لكنها لم تمتهنها.


صلاح نظمي


ربما يكون دور صلاح نظمي في فيلم (على باب الوزير) لعادل إمام ويسرا هو الأقرب لإعادة شخصية عدلي كاسب في فيلم السفيرة عزيزة نظرًا لذبحه اللحم خارج المذبح وعدم الالتزام بالتسعيرة.


عادل أدهم
ربما يكون فيلم حكمتك يا رب هو صاحب أشهر إفيه في السينما المصرية كعامل الجزار مغلوب على أمره عندما قال (ادبح يا ذكي قدرة... يدبح ذكي قدرة).


محمد سعد
أما محمد سعد القروي الذي جاء للقاهرة للبحث عن حقه ويدخل عالم الجزارة ويتحدى أولاد أبو إسماعيل بشكل كوميدي لدرجة أنه سلخ الخروف قبل الذبح.


نادية الجندي
تظل النجمة نادية الجندي أول فنانة تجسد دور الجزارة في فيلم المدبح، حيث تلاعبت أصحاب المزارع لحسابها الخاص وتتزوج أكتر من واحد لضمان استمرار تجارتها.