الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزيرتا التعاون الدولي والبيئة تبحثان مع الجانب الإيطالي تعزيز فرص التعاون في إدارة المخلفات الصلبة

وزيرة التعاون الدولي

أخبار15-6-2024 | 11:46

محمد حبيب

عقدت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، اجتماعا عبر خاصية الفيديوكونفرانس مع السفير الإيطالي بالقاهرة، ميكيلي كواروني، ومسؤولي الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي.

وتم خلال الاجتماع مناقشة آليات التعاون لتعزيز إدارة المخلفات الصلبة، وذلك في إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون مع إيطاليا (IEDS).

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن مصر وإيطاليا ترتبطان بعلاقات وثيقة تمتد منذ سبعينيات القرن الماضي، وأشارت إلى أن برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية يُعتبر نموذجًا رائدًا للتعاون الإنمائي بين البلدين، ويتم تنفيذه من خلال هيكل حوكمة فعّال يهدف إلى تعظيم فعالية هذا التعاون.

وأوضحت أن قيمة المراحل الثلاث لبرنامج مبادلة الديون تبلغ 350 مليون دولار، وأن هناك تباحثات جارية حاليًا حول المرحلة الرابعة من البرنامج، مع التركيز على تعزيز التنسيق بين الجانب الإيطالي والجهات الوطنية لتعظيم الاستفادة من المشروعات المنفذة ضمن البرنامج.

ومن جهتها، أكدت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، أهمية التعاون المصري الإيطالي في مجال البيئة، خاصة في إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا، وتطوير البنية التحتية اللازمة لذلك.

كما أشارت إلى دور شركاء التنمية في دعم جهود الحكومة في هذا المجال، وأقترحت تنفيذ محطة وسيطة في مركز بسيون بالغربية، كنموذج متكامل لإدارة المخلفات وتحقيق الاستدامة في تلك المنطقة.

وأكد السفير الإيطالي، ميكيلي كواروني، أهمية التعاون المستمر مع مصر في حماية البيئة وإدارة الموارد الطبيعية، وأعرب عن استعداد الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي لدعم هذه الجهود وتعزيز التعاون البيئي والاجتماعي بين البلدين.