الثلاثاء 18 يونيو 2024

محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل موسوعة «جينيس» بأربعة أرقام قياسية

محطة الدلتا الجديدة

أخبار15-6-2024 | 11:54

دار الهلال

احتفلت القوات المسلحة بمحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي، التي تم إنشاؤها بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الموارد المائية والري، وتحالف من كبرى الشركات الوطنية، حيث حققت المحطة أربعة أرقام قياسية في موسوعة "جينيس".

وتعد المحطة أكبر منشأة لمعالجة المياه في العالم من حيث المساحة، حيث تتجاوز 320 ألف متر مربع، وأكبر من حيث السعة والقوة التشغيلية بقدرة تصل إلى 86.8 متر مكعب في الثانية، وأكبر مساحة لطلاء الإيبوكسي في المباني بمساحة تجاوزت 520 ألف متر مربع، بالإضافة إلى أنها تضم أكبر محطة لمعالجة الحمأة بقدرة تصل إلى 670.01 كيلو جرام في الثانية.

وحضر الحفل الذي نظمته موسوعة "جينس" لتسليم الجوائز، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، واللواء أحمد علي العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إضافة إلى ممثلين عن وكالة "جينس" الدولية والشركات المنفذة للمشروع.

ويأتي هذا المشروع في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستفادة الكاملة من مياه الصرف الزراعي، وذلك للتغلب على العجز المائي، وهو جزء من جهود مصر الرامية لتحقيق القيمة المضافة والاستدامة في منظومة الري.

وخلال الحفل، ألقى اللواء أحمد علي العزازي كلمة شكر فيها القيادة العليا للقوات المسلحة على دعمها المستمر للمشروع، مؤكداً أن هذه الإنجازات تعكس الجهود المبذولة والتزام الهيئة والشركات المشاركة في تنفيذ وإدارة المشروع، وأشار إلى أن هذا المشروع يعزز قدرات منظومة الري في مصر بشكل كبير.

ومن جهته، أعرب وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، عن تقديره للجهود المبذولة وأهمية هذا المشروع الاستراتيجي، مؤكداً أنه يسهم في بناء مجتمعات مستدامة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المناطق الزراعية الجديدة.

وأختتمت الاحتفالية بتسليم الشهادات وتكريم الشركات المشاركة في المشروع، معبرة عن أملها في أن تحقق مصر المزيد من الأرقام القياسية العالمية في المستقبل.