الثلاثاء 18 يونيو 2024

كم أداة يستخدمها الجزار؟.. تعرف على أسعار السكاكين وأدوات الشوي في عيد الأضحى (فيديو)

سوق السكاكين

اقتصاد15-6-2024 | 13:12

أنديانا خالد

ساعات قليلة تفصلنا عن أول أيام عيد الأضحى المبارك.. حيث تستعد معظم المنازل التي ستقوم بالتضحية هذا العام بتجهيز السكاكين وسنها عند المتخصص، وتعد أشهر منطقة لسن السكاكين وبيعها في القاهرة، هي السيدة زينب، وبالقرب من السلخانة "المذبح" تترص العديد من المحلات بجوار بعضها، يعرضون العديد من السكاكين وأشكالها وأنواعها المتعددة.

رصدت بوابة دار الهلال، أسعار السكاكين، فقد تراوح سعر السكين من 50 جنيها إلى 600 جنيه حسب الحجم، والسطور سجل نحو 250 جنيها، سكين الذبح محلية الصنع تبدأ من 50 جنيها، والمستوردة تبدأ أسعارها من 200 جنيه.

وسجلت سعر سكين السلخ نحو 20 جنيها، فيما تراوح سعر سن السكين نحو 20 جنيها إلى 30 جنيها، أما السطور فسعره يتراوح بين 30 جنيها إلى 50 جنيها، وسيخ الفحم يتراوح سعره من  10 جنيهات إلى 40 جنيها، حسب طول السيخ، وريشة تهوية الفحم تتراوح من 35 جنيها إلى 60 جنيها.

وبدأت أسعار شبكات الشوي من 20 جنيها حتى 60 جنيها، وملقطا الفحم من 15 جنيها إلى 40 جنيها، والشوايات بدأت أسعارها من 150 جنيها حتى 1500 جنيه حسب الحجم والطول.

فمن جانبه يقول ياسر محمد، صاحب محل سكاكين بالمنطقة، إن هناك نوعين من السكاكين التي تستخدم لذبح الأضاحي، النوع الأول السكين البلدي وسعره يتراوح بين 50 جنيها إلى 200 جنيها، بينما النوع الثاني هو السكين المستورد "مصنوع من الاستنلس لا يصدأ" ويتراوح سعره بين 70 جنيها إلى 100 جنيها.

وأضاف خلال حديثه لبوابة «دار الهلال»، أن هناك سكين متخصص في ذبح العجل وسعره يبدأ من 100 جنيها، بينما السكين المتخصصة في ذبح الخروف سعرها يبدأ من 70 جنيها، بينما المسن يبدأ من 150 جنيها.

وأشار إلى الجزار يحتاج عند ذبح الخروف يحتاج إلى 3 أدوات وهم سكين الذبح، وأخرى سكينة سلخ، وساطور، بينما العجل يحتاج إلى 5 قطع، موضحا أن الأسرة تحتاج إلى سكين تشفيه اللحم من العظام ويكون مقاسها من 20 سم إلى 30 سم، بالإضافة إلى الأورمة من أجل تقطيع عليها اللحوم، والتي يتراوح سعرها بين 50 جنيها إلى 200 جنيها.

وعلى الرصيف المقابل.. يقف محمد السيد، بائع السكاكين مع جدته المسنة، يبيع السكاكين ويقدم النصيحة للمواطنين، حول نوعية السكاكين واستخداماتها، حيث قال خلال حديثه لـ بوابة «دار الهلال»، أن كل سكين ولها استخداماتها، وسكين الجزار يجب أن تكون مصنوعة من الخشب وسعرها يبدأ من 100 جنيها، بينما سكاكين المنزل لا يختلف إذا كانت مصنوعة من الخشب أو البلاستيك، وذلك يعود إلى أن البلاستيك مع الاستخدام الكثير، يؤدي إلى فقدان التوازن أثناء التقطيع.

وأضاف أن الجزار 6 أدوات عند الذبح وهم يكونوا كالآتي، كذلك سلخ الجلد من اللحم، وكذلك تشفية اللحم من العظم، وأيضا كذلك ذبيح، وكذلك سليكا، وكذلك أورما، ومستحد (مسن سكاكين).

وأوضح نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، فتحي الطحاوي، أن أفضل أنواع شراء السكاكين لذبح وتقطيع اللحوم هو المنشأةا لبرازيلي، أما التركي فهو يستخدم ديكور أو زينة في المطبخ، بينما السكاكين محلية الصنع فهي ذات جودة أقل من البرازيلي.

وأشار في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن نسبة تغطية السكاكين المحلية في السوق المصري ضئيلة للغاية، حيث يتم استيراد كافة أنواع السكاكين من البرازيل وتركيا، مؤكدا أن السكاكين البرازيلي هي الأفضل في الذبح والتقطيع.