الجمعة 21 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 16 يونيو.. اختراع أول جهاز لتسجيل الصوت وميلاد سعد عبد الوهاب

سعد عبد الوهاب

تحقيقات16-6-2024 | 01:04

أماني محمد

يوافق اليوم 16 يونيو، ذكرى بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر وذكرى وصول أول امرأة في التاريخ تطير إلى الفضاء، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سعد عبد الوهاب، والاحتفال باليوم العالمي للطفل الأفريقي.

 

اليوم العالمي للطفل الأفريقي

في عام 1991، أعلنت منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا) بيوم الطفل الأفريقي في السادس عشر من كل عام، وذلك للتزامن مع اليوم الذي خرج فيه آلاف الأطفال في سويتو بجنوب أفريقيا للاحتجاج على نوعية التعليم الذي يتلقونه والمطالبة بالتعلم بلغتهم الأصلية. وقد لقي مئات من الأولاد والفتيات مصرعهم في ذلك اليوم وخلال أسبوعين من الاحتجاجات لقي أكثر من 100 شخص حتفهم وجرح أكثر من 1000 آخرين.

 

بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر

في مثل هذا اليوم عام 1830 - بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر، وذلك بعد إنزال القوات الفرنسية إلى سواحل الجزائر وقد استمر هذا الاحتلال رسميا في الفترة من 5 يوليو 1830 حتى 5 يوليو 1962.

 

أول جهاز لتسجيل الصوت

في مثل هذا اليوم عام 1888 - توماس إديسون يخترع أول جهاز لتسجيل الصوت / فونوغراف، وقد طور إديسون عدة أجهزة مثل مولد الطاقة الكهربائية والاتصال الجماهيري وتسجيل الصوت والصور المتحركة ونفذ مبدأ الإنتاج الشامل والعلوم المنظمة والعمل الجماعي على نطاق واسع لعملية الاختراع.

 

 ميلاد سعد عبد الوهاب

في مثل هذا اليوم عام 1929 ميلاد الفنان سعد عبد الوهاب، وهو ابن أخ موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، اكتشفه المخرج حسين فوزي وقدمه للسينما في فيلم "العيش والملح"، وبالرغم من قلة أعماله الغنائية إلا أنها تركت أثر في مجال الغناء العربي، من أبرز أغانيه «الدنيا ريشة في هواء»، و«القلب القاسي»، و«من خطوة لخطوة»، و«على فين وخداني عنيك» و«جنة أحلامي»، كما قد أفلام أماني العمر مع ماجدة عام 1955 م، وفيلمه الأخير علموني الحب مع الفنانة إيمان، وعبد السلام النابلسي، وأحمد رمزي عام 1957م.

 

أول امرأة تطير إلى الفضاء

في مثل هذا اليوم عام 1963 - رائدة الفضاء السوفيتية فالنتينا فلا ديميروفنا تريشكوفا، تطير إلى الفضاء الخارجي على متن (فوستك 6)، وكانت بذلك أول امرأة في التاريخ تطير إلى الفضاء والمرأة الوحيدة التي أجرت طيرانًا فضائيًا منفردًا دون طاقم.

 

ميلاد بيومي فؤاد

في مثل هذا اليوم عام 1965 ميلاد بيومي فؤاد، والذي بدأ حياته بعمل أدوار صغيرة في أفلام، مثل بدل فاقد، احكي يا شهرزاد عام 2009 ثم بدأ يتميز في العديد من الأعمال منها دوره الشهير في مسلسل الكبير أوي مع الفنان أحمد مكي، بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية، مثل أبواب الخوف عام 2011، رقم مجهول عام 2012، اسم مؤقت عام 2013، وواصل النجاح في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية في مصر.

 

 أول زيارة لرئيس أمريكي لسوريا

في مثل هذا اليوم عام 1974 - ريتشارد نيكسون يصل إلى دمشق في أول زيارة لرئيس أمريكي إلى سوريا، واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والولايات المتحدة.

الاكثر قراءة