الأربعاء 26 يونيو 2024

للنساء .. 6 عادات يومية تساعد على استرخاء عقلك

استرخاء عقلك

سيدتي17-6-2024 | 14:06

فاطمة الحسيني

تشعر الكثير من النساء بنوع من التوتر، الناجم عن ضغوط الحياة ومشاكلها، وتبحث عن عادات ونصائح تساعدها في القضاء على القلق، ولذلك نقدم أهم العادات اليومية التي تساعد في استرخاء عقلك والوصول إلي الهدوء والطمأنينة، وفقاً لما نشر على موقع " times of india"...

ممارسة الرياضة ليست مفيدة للجسم فحسب، بل للعقل أيضًا، حيث يزيد النشاط البدني المنتظم من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز نمو الخلايا العصبية الجديدة ويعزز الوظائف الإدراكية.

يمكن للأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، أن تحسن وظائف المخ، حيث أن النظام الغذائي الذي ينجح أكثر يركز على الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والخضروات، وقد ثبت أنه يعزز الأداء المعرفي ويقلل من حدة التوتر.

النوم مهم للوظائف المعرفية مثل الذاكرة، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، حيث أن أثناء النوم، يقوم الدماغ بتوحيد الذكريات وإزالة السموم، ووفقا لبحث أجرته المعاهد الوطنية للصحة، يحتاج البالغون إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة ليعملوا على النحو الأمثل، كما أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى التدهور المعرفي وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

يعد الحفاظ على نشاط الدماغ وتحديه أمرًا ضروريًا للحفاظ على الحدة النفسية، حيث يمكن للأنشطة التي تحفز العقل، مثل الألغاز أو القراءة أو تعلم لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية، أن تخلق مسارات عصبية جديدة وتحسن الوظيفة الإدراكية، وتجعلك أكثر استرخاء وهدوءاً.

التفاعل الاجتماعي هو عنصر رئيسي في الصحة العقلية، حيث يمكن أن يساعد الخروج مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع في تقليل التوتر ومكافحة الاكتئاب وتحسين الوظيفة الإدراكية.

يمكن أن يكون للتأمل تأثير كبير على صحة العقل، حيث تساعد هذه الممارسات على تقليل التوتر وتحسين التركيز وتعزيز التنظيم العاطفي.

الاكثر قراءة