الأحد 23 يونيو 2024

في عيد الأضحية.. تعرف على أجور الجزارين في ذبح الأضاحي

أسعار الذبح

اقتصاد16-6-2024 | 08:35

أنديانا خالد

كشف رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، هيثم عبد الباسط، أن متوسط أجر ذبح البقر يتراوح بين 5 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه والذي يشمل تقطيع اللحم وتنظيف الرأس والكوارع، بينما سعر ذبح الخروف أو الماعز يتراوح بين ألف جنيه إلى 1500 جنيها، مشيرا إلى أن السبب في زيادة أسعار الذبح يعود إلى المجهود الكبير الذي يقوم به الجزار.

وأضاف هيثم عبد الباسط، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن معدل الذبح انخفض عن السنوات الماضية، وذلك بعدما ارتفعت أسعار الماشية، فإن العجل أصبح لا يقل عن 50 ألف جنيه، وكذلك الخروف لا يقل عن 8 آلاف جنيه، الأمر الذي جعل هناك تراجع في معدل الذبح سنويا.

وعلى الجانب الآخر.. حذر أحد كبار الجزارين بمنطقة السيدة زينب، عمرو غيم، من منتحلي مهنة الجزارة خلال عيد الأضحى المبارك، فهم يكونوا أشخاص ليس لديهم معرفة حول الذبح، ويدخلون الموسم من أجل الربح، لذا يجب على العميل إلا يسترخص عند الاتفاق مع الجزار.

وقال الجزار عمرو غنيم، خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، إن أسعار الذبح هذا العام تتراوح بين 2500 جنيه إلى 3000 جنيها، وتتضمن الخدمة التي يجب الجزار أن يقدمها للعميل، الذبح والتنظيف وتقطيع اللحم وتنظيف الأحشاء.

وتابع أن الجزار يكون معه 3 أفراد آخرين يساعدونه في المهمة، وكل شخص فيهم يكون له مهمة، من ضمن المهام تنظيف الأحشاء، مع العلم أن الجزار الذي يتقي الله لا يمكن أخذ لحم أو جلد من الأضحية.

وأشار إلى أن الجزار الماهر يذبح في اليوم حوالي 60 إلى 100 أضحية في اليوم، فإن الوقت الزمني لذبح العجل وتقطيعه وتنظيفه يكون حوالي 45 دقيقة، بينما الخروف يكون 10 دقائق فقط.

وحول طريقة شراء الأضحية.. أوضح أن الأضحية عند شرائها يجب أن تكون بطنها متماسكة وليست "متمرجحه"، فإن البطن المتمرجحة تشير إلى أن العجل وزن مياه وعلف وليس لحم، لذا سيكون نسبة اللحم أقل، أما العجل الذي تكون بطنه متماسكة يكون نسبة اللحم 80% والعظام 20%.