الثلاثاء 18 يونيو 2024

استشاري جلدية: التعرض للشمس خطر كبير على صحة الجلد ويسبب حروقا من الدرجة الثانية

التعرض للشمس

طبيب الهلال15-6-2024 | 15:11

أ ش أ

قال الدكتور ماهر محمود، استشاري الأمراض الجلدية، إن التعرض لأشعة الشمس يشكل خطراً كبيراً على صحة الجلد، حيث يمكن أن يؤدي إلى حروق من الدرجة الثانية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، إضافة إلى زيادة حب الشباب وانتشار التصبغات وظهور التجاعيد وزيادة النمش عند أصحاب البشرة البيضاء.

وأكد في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن الوقت المناسب للتعرض للشمس هو قبل الساعة 10 صباحاً وبعد الساعة 5 مساءً، محذراً من الفترة الخطرة التي تمتد من 10 صباحاً حتى 5 مساءً، ونصح بتجنب التعرض للشمس خلال هذه الفترة.

وأشار إلى فوائد الشمس مثل دورها في توليد فيتامين "د" ومقاومة الاكتئاب وتحفيز الجسم على مقاومة السمنة وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وأكد ضرورة استخدام الواقيات الشمسية والنظارات الشمسية والمرطبات الجلدية وكريمات الحماية لتجنب الأضرار الجلدية مثل الحروق من الدرجة الثانية والتصبغات.

وأوصى بالابتعاد عن الشمس، وشرب الكثير من الماء، والراحة في حالة التعرض لحروق الشمس، مع التنبيه إلى أن استخدام الكورتيزون يمكن أن يبطئ من عملية الشفاء ويزيد من المضاعفات.

وقد نوهت ، وزارة الصحة والسكان بأهمية تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لتفادي المشاكل الصحية الخطيرة على الجلد.