الجمعة 21 يونيو 2024

6 نصائح للاستمتاع بإجازة عيد الأضحى مع أطفالك

عيد الاضحى والاطفال

سيدتي16-6-2024 | 00:24

فاطمة الحسيني

في أول أيام عيد الأضحى تحرص معظم الأسر على التجمع مع أطفالها والاستمتاع معهم، وقضاء وقت مبهج، حيث أن عطلة عيد الأضحى تعد فرصة جميلة للترفية والاحتفال والتواصل مع أفراد العائلة، ولذلك نستعرض في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد كل أم على قضاء وقت ممتع مع أسرتها في العيد.

ومن جهتها تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الاحتفال بعيد الأضحى يعد من الشعائر الإسلامية الواجب التعبير عنها بطريقة مميزة ومبتكرة لإسعاد الأطفال والأسرة جميعًا، ويمكن القيام بذلك بأفكار بسيطة وجميلة وممتعة، والتي من الممكن إجمالها في الآتي:

  • أن تحرص ربة البيت على تحديد الأنشطة التي تود القيام بها خلال العيد، مع التأكد من مراعاة رغبات واحتياجات جميع أفراد العائلة، خاصةً الأطفال، ووضع الميزانية المخصصة لذلك في الاعتبار.
  • يمكنك تشجيع  أطفالك على المشاركة في تحضير أضحية العيد وتوزيعها على المحتاجين، وروي لهم قصص عن عيد الأضحى ومعناه الديني، واصطحابهم إلى صلاة العيد ومشاركتهم عباداته الجميلة.
  • خصصي وقتًا للعب مع أطفالك وممارسة الأنشطة الترفيهية المفضلة لديهم، واذهبي معهم إلى الحدائق أو إلى الملاهي، أو شاهدوا أفلامًا أو مسرحيات مناسبة لأعمارهم.
  • خططوا لرحلة قصيرة أو نزهة في الهواء الطلق، واستكشفوا أماكن جديدة لم يسبق لكم زيارتها، واستمتعوا بتناول وجبة غداء أو عشاء في الخارج، حتى لو قامت ربة البيت بتحضير بعض السندوتشات والوجبات الخفيفة وأخذها معها في الخارج، توفيرًا للميزانية.
  • شجعوا أطفالكم على الرسم أو التلوين أو الرسم، واصنعوا معًا ألعابًا أو تحفًا يدوية، واصطحبوهم إلى المتاحف أو المعارض.
  • من المهم تخصيص بعض الوقت للراحة والاسترخاء خلال العيد، والتأكد من حصول أطفالك على قسط كافٍ من النوم خلال العيد، مع تقديم طعامًا صحيًا ومتوازنًا، وتحديد قواعد واضحة للتعامل مع السلوكيات السلبية، والحفاظ على هدوئك وصبرك معهم.

الاكثر قراءة