الخميس 26 سبتمبر 2024

لا تفرط في جلد أضحيتك.. تعرف على أسعار دباغة الجلود بـ مدينة الروبيكي

دباغة الجلود في عيد الأضحى

اقتصاد16-6-2024 | 12:57

أنديانا خالد

يحتار الكثير بعدما يذبح الأضحية عن كيفية يتصرف في الجلد.. فإننا نعرض في هذا التقرير كيف يمكن للمواطن أن يتصرف بعد الذبح، فهناك العديد من المحال المتخصصة في جمع الجلود وحفظها، تقوم بشراء الجلد، أو أنها تكون وسيط بين المواطن ومدينة الروبيكى الجديدة، تلك المدينة التي تم إنشاؤها حديثا، ونقل إليها كل المدابغ من منطقة مجرى العيون.

ففي شارع السلخانة بمنطقة السيدة زينب، يوجد محل صغير لاستلام الجلود من المذبح وكذلك من المواطنين، حيث يقول صاحب المدبغة يدعى مصطفى فارس، أن مهمته هي جمع الجلود وتمليحها من أجل حفظها، حيث يتم وضعها في كمية كبيرة من الملح، تمهيدا لنقلها إلى مدينة الروبيكي الجديدة، والتي تكون مسئولة عن دباغة الجلود.

وأضاف خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن جلد الخروف أو العجول تستخدم في صناعة المفروشات والجاكت، مشيرا إلى أن طريقة حفظ الجلود لحين إرسالها إلى المدابغ يكون من خلال غمسها في الملح الكثير وتعرضها للشمس لمدة 8 أيام أقصى حد لها.

وأوضح أن جلد الجدي أو الخروف يباع بسعر يتراوح بين 10 جنيهات إلى 25 جنيها حسب حالة الجلد، وكذلك الجلد الذكر يكون أغلى من جلد الأنثى، وذلك يعود إلى أن المتانه تكون أعلى، وفيما يخص البقري يكون سعره 350 جنيها إلى 400 جنيها، والبقرة العزباء تكون 250 جنيها، بينما في حالة رغبة الزبون في دباغة الجلد يكون سعره ألف جنيه (يتم فرشه سجاد أو مفرش).

أما عن رغبة المواطن في دباغة الجلد، أشار إلى أن المواطن يسلم الجلد لأحد المحال التي توجد في المذبح، ويدفع نصف قيمة الدبغ، حيث يصل سعر دباغة الجلد البقري إلى 1500 جنيها، بينما الفرو الخروف يصل 600 جنيها، فهو يكون بمثابه السجادة في المنزل أو مفرش سفرة.