الخميس 26 سبتمبر 2024

«مفيش إجازة».. خبراء يقدمون روشتة نصائح لطلاب الثانوية العامة لاستغلال إجازة العيد

المذاكرة

تحقيقات16-6-2024 | 10:23

محمود غانم

قدم خبراء مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة، للإستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك، في المذاكرة، بما يضمن لهم أحسن درجات التحصيل الدراسي، وذلك في ضوء المواد المقرر عليهم.

وشدد الخبراء، على ضرورة أن يستغل الطلاب تلك الفترة بالمراجعة، وعدم إضاعتها تحت أي حجة، على أن تسيير الأمور بنفس الوضع التي كانت عليه قبل الإجازة، حتى لاتجذبهم أجواء العيد.

 لاتوجد إجازة

شدد الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، على أنه لايوجد ما يسمى بإجازة للطلاب الثانوية العامة، موجهاً الطلاب بالإستمتاع بالساعات الأولى في أول أيام عيد الأضحى، واغتنام بقية اليوم في المراجعة؛ لأن ذلك ما يتناسب مع المواد المقرر عليهم، لذلك لايجوز أن يضيع الطالب أيام العيد أو حتى أول أيام العيد، على أساس أنها إجازة.

ونصح "فرويز" في تصريح لـ"دار الهلال"، الطلاب بعد إضاعة أي وقت، وفي حالة رغبة بعض الطلاب الإستمتاع في بأيام العيد، فمن الممكن أن يقسم يوم العيد إلى نصفين، النصف الأول يستمتع به مع أقرانه، أما النصف الآخر، يتم فيه استكمال مراجعة المواد، على أن يتعايش الطلاب مع بقية أيام الإجازة بنفس الوضع السابق لها، إلى أن تنتهي الإمتحانات 

وأكد على ضرورة أن يلتزم كل الطالب بالجدول الذي حدده لنفسه، وألا يلزم نفسه بمذاكرة مادة اللغة العربية طوال فترة إجازة، حيث تتم مذاكرته بما يتفق مع تحصيله في المادة.

 هدية مقدمة للطلاب

أما الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، وصف إجازة عيد الأضحى المبارك، بالهدية المقدمة لطلاب الثانوية العامة، إذ يتمكن الطلاب بالإستمتاع بالإجازة مع أسرتهم، وفي الوقت نفسه، مراجعة المواد الدراسية في سعة.

ونصح "شحاتة" في تصريح لـ"دار الهلال"، طلاب الثانوية العامة بالتركيز على مادة اللغة العربية، المقرر امتحانها عقب انتهاء الإجازة، موضحاً أن مواعيد الإمتحانات المحددة من وزارة التربية والتعليم، تتناسب مع طلاب؛ لأنها جاءت بعد عقد مشاورات معهم، ومع جهات مختصة أخرى، وهذا يساعد على تأدية الإمتحان في سهولة ويسر.

ووجه الخبير التربوي، الطلاب بأخذ مراجعاتهم من على المواقع الرسمية لوزارة التربية والتعليم، بحيث أن تكون المعلومات سليمة وغير مغلوطة، مشدداً على ضرورة البعد عن كل المواقع، التي تعطي معلومات مضللة حول امتحانات الثانوية العامة.