السبت 20 يوليو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 يونيو.. ميلاد يوسف السباعي ووفاة الشيخ الشعراوي

يوسف السباعي

تحقيقات17-6-2024 | 02:02

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الأديب الراحل يوسف السباعي، وكذلك ذكرى وفاة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

 

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

وهو يوم عالمي يهدف لتعزيز الوعي بالتصحر والجفاف، كونهما من أكبر التحديات البيئية أقر خلال الجلسة العامة 92 من الدورة التاسعة والأربعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1994.

 

اغتيال عثمان بن عفان

في مثل هذا اليوم عام 656 - اغتيال الخليفة عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين في بيته، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، حيث توفي وعمره اثنتان وثمانون سنة، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.

 

وفاة ممتاز محل

1631 – وفاة ممتاز محل، صاحبة الضريح الشهير تاج محل في الهند، حيث . كرمها زوجها بعد وفاتها ببناء تاج محل في مدينة أغرة (وهو أحد عجائب الدنيا السبع سابقًا) ليكون قبرًا لها.

 

إعدام سليمان الحلبي

في مثل هذا اليوم عام 1800 - الفرنسيون يعدمون سليمان الحلبي لقيامه باغتيال قائدهم الجنرال كليبر، حيث كان الحلبي هو طالب سوري يدرس في الأزهر كان عمره 24 عامًا حين اغتال قائد الحملة الفرنسية على مصر كليبر، حيث دخل عليه في حديقة قصره يوم 14 يونيو 1800م، وشده بعنف وطعنه 4 طعنات متوالية أردته قتيلًا.

 

ميلاد يوسف السباعي

في مثل هذا اليوم عام 1917 -  ميلاد يوسف السباعي، أديب ووزير سابق، حيث تولّى العديد من المناصب والتي تدرج بها حتى وصل لأعلاها وعين عضواً متفرغاً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وزير، ورئيساً لمجلس إدارة دار الهلال في عام 1971م، ثم اختير للعمل كوزير للثقافة في مارس 1973م في عهد الرئيس السادات، ثم في عام 1977 تم انتخاب السباعي نقيبا للصحفيين المصريين، ومن أشهر رواياته  نائب عزرائيل، أرض النفاق، إني راحلة، فديتك يا ليل، البحث عن جسد، بين الأطلال، رد قلبي، واغتيل في قبرص، صباح يوم 18 فبراير عام 1978، عن عمر ناهز ال60 عاماً أثناء قراءته إحدى المجلات بعد حضوره مؤتمراً آسيوياً أفريقياً بإحدى الفنادق هناك.

 

إعدام ثلاثة من ثوار ثورة البراق

في مثل هذا اليوم عام 1930 - سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين تنفذ حكم الإعدام بسجن مدينة عكا المعروف باسم (القلعة)، في ثلاثة من ثوار ثورة البراق هم: فؤاد حسن حجازي، محمد خليل جمجوم وعطا أحمد الزير.

 

أربعة انفجارات في الكويت

في مثل هذا اليوم عام 1986 - وقوع أربعة انفجارات في الكويت بعدد من المنشآت النفطية بمنطقة الأحمدي، سببت حرائق كبيرة في ميناء الأحمدي وحقول المقوع دون وقوع إصابات، وقد تبنت «منظمة الثوريون العرب» مسؤولية هذه الانفجارات.

 

وفاة محمد متولي الشعراوي

في مثل هذا اليوم عام 1998 وفاة محمد متولي الشعراوي، عالم الدين ومفسر القرآن الكريم الملقب بـ"إمام الدعاة"، حيث كان من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث؛ حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية، ما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، اعتبر أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر، وهو بنك فيصل، وتوفي عن عمر يناهز 87 سنة.