الأربعاء 26 يونيو 2024

النائب العام يصل موسكو على رأس وفد رفيع المستوى لبحث سبل التعاون بين البلدين

النائب العام في موسكو

الجريمة17-6-2024 | 17:04

هويدا علي

وصل النائب العام المستشار محمد شوقي، أمس الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات وأعضاء مكتب النائب العام بالنيابة العامة المصرية.

استقبله السفير نزيه النجاري، سفير جمهورية مصر العربية لدى روسيا الاتحادية، وذلك في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

تضمن برنامج الزيارة عقد لقاء ثنائي بين النائب العام لجمهورية مصر العربية والنائب العام لروسيا الاتحادية، وتوقيع مذكرات تفاهم في مجالات التعاون القضائي والتدريب بين النيابتين، بالإضافة إلى الاتفاق على برنامج تدريب تبادلي مشترك حتى عام 2026.

شملت مذكرة التفاهم المبرمة آليات تعزيز التعاون في مكافحة الجرائم، خاصة جرائم الإرهاب والتطرف وغسل الأموال والجرائم السيبرانية وجرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك الجرائم المرتكبة باستخدام العملات الافتراضية المشفرة.

كما تناولت الجرائم العابرة للأوطان مثل الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والاتجار غير الشرعي بالأعضاء والأنسجة البشرية والجرائم البيئية. تمثل هذه المذكرات رؤية مشتركة لتعزيز العدالة ومكافحة الجرائم بشتى صورها، خاصة تلك التي ترتكبها جماعات إجرامية منظمة.

وتعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز القدرات الجماعية لمواجهة التحديات القانونية، بما في ذلك التهديدات السيبرانية والجرائم المالية والأنشطة غير المشروعة.

وفي إطار اهتمام النائب العام بدعم سبل التعاون بين النيابتين المصرية والروسية، وجه بتدريس اللغة الروسية لأعضاء النيابة العامة المصرية بالتعاون مع المركز الروسي للعلوم والثقافة بالقاهرة، وذلك عبر معهد البحوث الجنائية والتدريب بمكتب النائب العام.

كما سيشارك النائب العام لجمهورية مصر العربية، على رأس وفد النيابة العامة المصرية، لأول مرة في فعاليات الاجتماع السادس لرؤساء أجهزة النيابة العامة والادعاء العام لدول البريكس المزمع عقده بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية، وذلك بعد انضمام جمهورية مصر العربية مؤخرًا لاتفاقية البريكس بداية هذا العام.