الأربعاء 26 يونيو 2024

الأضحى في اليمن ثلاثة أيام.. وزيارة الأقارب والعيدية أبرز عاداته وتقاليده

العلم اليمني

ثقافة17-6-2024 | 21:21

دعاء برعي

تبقى للعادات والتقاليد الاجتماعية المنتشرة في البلدان العربية والإسلامية احتفاءً بعيد الأضحى المبارك مذاق خاص ومظاهر وطقوس تختلف جزئيًا من دولة لأخرى، وتعد زيارات الأقارب أهم هذه العادات وأبرزها في دولة اليمن العربية، وكذا لعبة "المدرهة" التي ترتبط دينيًا بموسم الحج.

وفي هذا الإطار يقول الفنان التشكيلي والباحث في التراث الثقافي اليمني محمد سبأ: "تبدأ زيارة الأقارب منذ صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يذهب أفراد الأسرة من الكبار والشباب إلى العمات والخالات والأخوات والأقارب جميعًا من الدرجة الأولى، وتتم الاستضافة في منازل هؤلاء الأقارب، وإعطاء العيدية، ثم تتوالى زيارات بقية الأقارب، حتى أن البعض ممن لديه أسرة كبيرة يظل لأكثر من يومين وثلاثة في زيارة الأهل. ويعد إعطاء العيدية في الأعياد سُنة، وليست الفكرة في العيدية، وإنما الفكرة في السعادة التي تدخلها زيارة الأقارب من بهجة".

ووفق سبأ فإن عيد الأضحى في اليمن ثلاثة أيام فقط يسبقها يوم للوقفة الصغيرة ويوم للوقفة الكبيرة، ويطلق عليه "العيد الكبير" أو "عيد الحج". وقد تتجاوز الزيارات أيام العيد الثلاثة، لتصبح سبعة أيام أوعشرة أيام حال بُعد مسافات الأقارب بين المحافظات، يظل خلالها الناس يتزاورون للتهنئة".

ويهنئ اليمنيون بعضهم البعض بجمل أشهرها "كل عام وأنتم بخير ومن العايدين الفايزين" و"حجاج في العام القادم إن شاء الله"، و"تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وينعاد علينا وعليكم بالخير والصحة والعافية".

ويضيف سبأ: "يأتي تجديد منازل اليمنيين بمادة النورة البيضاء من الخارج، وتجديد الطلاء والزخارف من الداخل ضمن مظاهر الاحتفاء بعيد الأضحى، وكذا شراء ملابس العيد، وتجهيز الأضحية، حتى أن البعض يشترون الأضحية قبل العيد بشهر أو شهرين، ويتم تربيتها وراعيتها في الجبال والوديان والمراعي، وأيضًا يتم تجهيز الكعك والزبيب واللوز وهدايا العيد".

 ويتابع: "أيضًا هناك طقوس مرتبطة بالحج ومنها "المدرهة" التي هي لعبة شعبية تتعلق بهذا الموسم (أرجوحة مصنوعة من أشجار الرمان)، تربط في أحواش ومنازل الحجاج، وتعلق عليها بعد الأقمشة التراثية، ويلعب بها الصغير والكبير، ويردد أهل الحاج خلال اللعب بها أهازيج تدعو للحاج، وتتمنى له العودة بالسلامة وتظل هذه اللعبة في بيت الحاج حتى يعود سالمًا".

ويخلص إلى أن أطباق كبدة الأضحية، والمندي، والمظبي، والحنيذ، والمدفون والبرمة، والسلتة، والفحسة، والمخبوزات اليمنية المرتبطة بها هي أشهر الأكلات اليمنية في "الأضحى". 

             

الاكثر قراءة