الأربعاء 26 يونيو 2024

وزارة الهجرة: مصر انتهجت سياسات ورؤية ناجحة في تعاملها مع ملف الهجرة

الدكتور صابر سليمان

أخبار18-6-2024 | 11:20

دار الهلال

قال الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي وشؤون مكتب الوزيرة، إن الدولة المصرية تبنت سياسات ورؤية ناجحة وفعّالة في التعامل مع ملف الهجرة، معتبرًا إياها دافعا للتنمية في دول المنشأ ودول الوصول على حد سواء.

وجاءت تصريحاته خلال مشاركته في اجتماع تشاوري عبر "الفيديو كونفرانس"، الذي نظمته وزارة التعاون الدولي لمناقشة تقرير البنك الدولي بعنوان "الهجرة: إمكانيات أفريقيا غير المستغلة".

وأضاف سليمان، حسب بيان لوزارة الهجرة الصادر اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع كان فرصة مهمة لاستعراض جهود وسياسات مصر في ملفات الهجرة والمهاجرين خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى نجاح تجربة المركز المصري الألماني للهجرة والوظائف وإعادة الإدماج، التابع للوزارة.

وأكد سليمان أهمية التعاون الثنائي مع الجانب الألماني، وخاصة من خلال وكالة التعاون الألمانية GIZ، في إطار مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية، التي تقدم خدمات وبرامج لمساعدة الشباب المصري على الحصول على فرص عمل وإعادة الإدماج بعد عودتهم من الخارج.

وأوضح أنه تم تدريب وتأهيل العديد من الشباب الخريجين والباحثين عن عمل من المناطق الأكثر عرضة للهجرة غير الشرعية، وتوفير فرص عمل لهم في مصر وألمانيا، إضافة إلى تقديم المشورة والدعم لتأهيلهم لسوق العمل الألماني.

وختم سليمان بالدعوة إلى تعزيز الحوكمة والتعاون الإقليمي في إفريقيا لتنظيم الهجرة وتعزيز العمل اللائق، مشددًا على أهمية إقامة شراكات فعالة تساهم في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في القارة.