الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس البرلمان العربي يدعو إلى تكثيف الجهود للحد من خطاب الكراهية

رئيس البرلمان العربي

عرب وعالم18-6-2024 | 12:39

دار الهلال

دعا عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، إلى زيادة الجهود لمكافحة خطاب الكراهية، مؤكدًا على ضرورة التعاون بين المنظمات الدولية والمؤسسات التشريعية لوضع تشريعات تقيد انتشار هذه الظاهرة.

وأشار في بيان صدر اليوم، الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية، إلى الاستراتيجية الأممية التي تهدف للحد من هذه الظاهرة والتي تعتبر إطارًا شاملًا يعالج أسبابها وآثارها وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأكد العسومي أن العالم يشهد تصاعدًا في الأزمات الداخلية وفي العديد من دول الشرق الأوسط، مما يتطلب اتخاذ خطوات عملية للتصدي لخطاب الكراهية الذي يساهم في تأجيج الخوف والانقسامات ويحرض على العنف ويزيد من التوترات ويعرقل جهود الوساطة والحوار.

وحث رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي على التعاون للحد من هذه الظاهرة التي تستغل الإنترنت ووسائل الإعلام الرقمي لنشر أفكارها السامة ضد الفئات الضعيفة من الأقليات والنساء واللاجئين.

وشدد العسومي على أهمية نشر الوعي بمخاطر خطاب الكراهية وإنهائه من خلال إطلاق برامج تثقيفية ومبادرات للتوعية، وحملات للترويج للخطاب الإيجابي، إلى جانب البحوث التي تسعى لفهم الأسباب الجذرية لهذه الظاهرة ومعالجتها بشكل فعال.