الأربعاء 26 يونيو 2024

كوريا الجنوبية والصين تعقدان محادثات "2+ 2" لكبار مسؤولي الخارجية والدفاع

كوريا الجنوبية والصين

عرب وعالم18-6-2024 | 14:02

دار الهلال

جرت اليوم محادثات "2+2" بين كوريا الجنوبية والصين، تجمع كبار المسؤولين في القطاعين الخارجي والدفاعي، وذلك في وقت يتزامن مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، ليم سو سوك، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، أن النائب الأول لوزير الخارجية كيم هونج-كيون ونائب وزير الخارجية الصيني سون ويدونج ترأسا الحوار الأمني الدبلوماسي.

وشهدت المحادثات حضور لي سيونغ-بيوم، المدير العام للسياسات الدولية في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، وتشانغ باوتشون، نائب مدير مكتب التعاون العسكري الدولي باللجنة العسكرية المركزية الصينية.

وأوضح البيان أن هذه المحادثات جاءت في ظل تصاعد التوترات بين الكوريتين، بعد إطلاق الشمال لمئات البالونات المحملة بالقمامة عبر الحدود، ورد فعلاً من سول بإعادة فتح حملات الدعاية النفسية عبر مكبرات الصوت تجاه الشمال.

وأشار البيان إلى أن كوريا الجنوبية تسعى إلى إدارة علاقاتها مع بكين بثبات، في وقت تثير التعاون المتنامي بين بيونج يانج وموسكو مخاوف من تعزيز قدرات كوريا الشمالية العسكرية.

ومن المتوقع أن تستغل كوريا الجنوبية هذه المحادثات لدعوة الصين للعب دور بناء في حل القضايا الكورية الشمالية، مع التأكيد على أهمية استمرار التواصل مع بكين من أجل الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

كما من المحتمل أن يناقش الجانبان قضايا مثل التنافس الاستراتيجي بين الصين والولايات المتحدة، والعلاقات عبر مضيق تايوان، في هذه الجولة من المحادثات.