الأربعاء 26 يونيو 2024

جوتيريش يدعو دول العالم للالتزام بمنع التحريض على الكراهية ومكافحتها

جوتيريش

عرب وعالم18-6-2024 | 14:55

دار الهلال

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على الضرورة القانونية للدول بالالتزام بمنع ومكافحة التحريض على الكراهية وتعزيز التنوع والتفاهم والتضامن، مشددًا على أهمية تعزيز وتنفيذ هذه الالتزامات والاهتمام بحماية حرية التعبير والأقليات والمجتمعات المحلية الأخرى.

في رسالة صادرة بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية في 18 يونيو من كل عام، أوضح جوتيريش أن خطاب الكراهية يشكل تمييزًا وإساءة وعنفًا ونزاعًا، وقد يصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن قبول أي مستوى من خطاب الكراهية.

وأوضح أن خطاب الكراهية يستهدف حاليًا مجموعة واسعة من الفئات على أساس الانتماء العرقي أو الديني أو الإثني أو السياسي، مشيرًا إلى التصاعد الذي شهده هذا النوع من الخطاب خلال الأشهر الأخيرة على الإنترنت وفي التعليقات العامة لقادة ذوي تأثير.

وفي سياق استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة خطاب الكراهية، أكد جوتيريش على أهمية إعداد مبادئ عالمية لتعزيز سلامة المعلومات، ودعم صناع القرار في التعامل مع هذه القضايا.

وشدد على أن المشاركة الفعالة للشباب، بما في ذلك الفتيات والشباب من مختلف المجتمعات والأقليات، في إيجاد فضاءات خالية من خطاب الكراهية، سواء على الإنترنت أو في الحياة العامة، هي ضرورة حاسمة.

وفي ختام رسالته، دعا الأمين العام إلى استغلال مناسبة اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية لتعزيز التثقيف في حقوق الإنسان، وإشراك الشباب في العمليات الديمقراطية لاتخاذ القرارات، ومكافحة التعصب والتمييز والقوالب النمطية في كل مكان.

الاكثر قراءة