الخميس 27 يونيو 2024

مع أداء فريضة الحج .. تعرف على ضوابط رحلات المغادرة

الكعبة

تحقيقات19-6-2024 | 13:04

محمود غانم

يستعد حجاج بيت الله الحرام، لمغادرة الأراضي المقدسة، وذلك بعد الإنتهاء من أداء مناسك فريضة الحج، حيث أدى المتعجلون، أمس الثلاثاء الموافق الثاني عشر من ذي الحجة، طواف الوداع آخر أعمال الحج، ليكملوا بذلك أداء المناسك بأركانها وواجباتها.

فيما تجهزت المدينة المنورة لاستقبال ضيوف الرحمن من المتعجلين، وذلك لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله -عليه الصلاة والسلام- وعلى صاحبيه قبل الرحيل.

ومن جهتها، أكدت المملكة العربية السعودية، على نجاح موسم الحج رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن العمل سيبدأ فورًا للترتيب لحج العام المقبل.

ضوابط الرحلات 

وتنظم شركة مصر للطيرن، اليوم الأربعاء، جسرًا جويًا لنقل ضيوف الرحمن إلى أرض الوطن، وذلك بعد انتهاء مناسك الحج، حيث ستنظم 9 رحلات جوية.

ومن المتوقع أن تقوم شركة مصر للطيران بنقل حوالي 60 ألف حاج من حجاج القرعة، والتضامن، والسياحة، والجمعيات، والهيئات المختلفة، بالإضافة إلى حجاج الترانزيت، على متن الرحلات الخاصة من الأراضي المقدسة إلى مصر.

وحددت شركة مصر للطيران مجموعة من الضوابط التي يجب على الحاج الإلتزام بها، وهي:

 ضرورة الوجود في مدينة الحجاج بجدة قبل موعد السفر بست ساعات، وفي مطار المدينة المنورة قبل موعد السفر بست ساعات.

 يسمح بحقيبتين لا يزيد وزن الواحدة عن 23 كجم، وحقيبة يد وزنها 8 كجم، وسوف يتم تحصيل قيمة الوزن الزائد نقدًا.

يسمح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من السلطات السعودية (سقيا زمزم).

يمنع نهائيًا اصطحاب الأجولة القماش والزكائب.

ضرورة الالتزام باتباع الإجراءات الصحية، وتقديم الشهادات المطلوبة.

أدعية أداء الحج

 وورد في كتاب "الإبتهاج بأذكار المسافر الحاج" للإمام السخاوي، أنه يستحب إذا رجع الحاج إلى منزله، أن يقول:"لا إله الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير"، ثم يقول:"الله أكبر كبيرًا ثلاثًا".

ويستكمل الحاج بالقول:"آئبون، تائبون، عابدون، ساجدون، لربنا حامدون، الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

القول:"اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنقلب، وسوء المنظر في الأهل والمال".

وإذا أشرف الحاج على بلده، فليسرع السير، وليقل:"اللهم اجعل لنا بها قرارًا ورزقًا حسنًا"، فإذا دخل منزله قال:"توبا توبا، لربنا أوابًا، لايغادر علينا حوبًا"، ثم يصلي ركعتين.