السبت 28 سبتمبر 2024

الأمين العام للناتو: الحلف هو الضمان لأمن جميع الحلفاء

ستولتنبرج

عرب وعالم19-6-2024 | 15:02

دار الهلال

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرج، أن الحلف قدم الضمان الأمني الكامل لدول الحلفاء على مدى 75 عامًا، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحظى بـ31 صديقًا وحليفًا في الناتو يساهمون في تعزيز مصالحها وزيادة قوتها.

وأفاد بيان صادر عن الناتو أن تصريحات ستولتنبرج جاءت خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن العاصمة، ضمن زيارته الرسمية للولايات المتحدة وكندا، استعدادًا لقمة واشنطن المقررة في يوليو المقبل.

وأشاد ستولتنبرج بالتزام بلينكن القوي تجاه حلف شمال الأطلسي، مؤكدًا تحسن مشاركة الحلفاء الأوروبيين وكندا في تحمل الأعباء، مشيرًا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي بنسبة 18% خلال عام 2024 من قبل الحلفاء الأوروبيين وكندا، واستثمار 23 حليفًا ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع هذا العام.

وأضاف أن الحلفاء يتقاسمون المسؤولية في دعم أوكرانيا، وعبر عن توقعه بزيادة الدعم المالي والعسكري لكييف خلال القمة المقبلة في واشنطن.

وبعد لقاءه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيلتقي الأمين العام للناتو مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وسيزور أوتاوا للقاء رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قبل عودته إلى واشنطن لمناقشة الشؤون الأمنية مع مستشار الأمن القومي وأعضاء الكونغرس الأمريكي يوم الخميس.