الخميس 27 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. أبرز الاعتبارات التي تتعلق بالمواد المضافة للمجموع

طلاب الثانوية

تحقيقات19-6-2024 | 16:44

محمود غانم

يستعد طلاب الثانوية العامة 2024، لاستئناف امتحاناتهم يوم السبت المقبل بأداء المواد المضافة للمجموع، وذلك عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك التي حصل عليها الطلاب.
وقبل إجازة العيد، أدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموعة بـ 1981 لجنة سير موزعة في جميع أنحاء الجمهورية.
ويتكون امتحانات الثانوية العامة 2024، من جزئين أحدهما يتعلق بالأسئلة الموضوعية "البابل شيت"، والآخر يختص بالأسئلة المقالية.
وفي جزء "البابل شيت" يختار الطالب الإجابة من خيارات متعددة، وذلك عن طريق تظليل دائرة تناظر الإجابة الموجودة على ورقة الأسئلة في ورقة الإجابة، إذ تنقسم الورقة إلى "أ" و"ب" و"ج" و"د" للمدارس العربية، و "A" و"B" و"C" و"D" لمدارس اللغات، في حين يقوم الطالب بالاختيار وتمييز الدوائر في ضوء النماذج المخصصة له.
امتحان مادة اللغة العربية 
ويؤدي طلاب الثانوية العامة بمختلف الشعب، السبت، مادة اللغة العربية، وبحسب ما أوضحت التعليم، فإن عدد الأسئلة في مادة اللغة العربية، 51 سؤالًا موضوعي اختيار من متعدد، وعدد الأسئلة المقالية 4، وإجمالي عدد الأسئلة 55.
أما اللغة الأجنبية الأولى، فإن عدد الأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد 34، وعدد الأسئلة المقالية 3، وإجمالي عدد الأسئلة 37، وفي اللغة الأجنبية الثانية إجمالي الأسئلة 31 منهم 29 اختيار من متعدد و2 مقالي، وبالنسبة لمادة التاريخ في الشعبة الأدبية فإجمالي الأسئلة 46، منهم 44 اختيار من متعدد، و2 مقالي، ونفس العدد لمواد الجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والجيولوجيا.
وبالنسبة لمواد الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل والاستاتيكا، والديناميكا فعدد الأسئلة في كل مادة 18 اختيار من متعدد و2 مقالي.
وقالت التعليم، إنه يحق لطلاب مدرسة اللغات فى الثانوية العامة، الإجابة على الأسئلة المقالية باللغة العربية أو الإنجليزية، كيفما يريد، على اعتبار أن التعريب مستمر فى امتحانات الثانوية العامة.  
ووجهت التعليم، بالسماح بدخول الطلاب إلى اللجان بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول، مع التنبيه بعدم التفتيش مرة أخرى أثناء انعقاد اللجان، لكن يتم السماح بالمرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف للكشف عن أي أجهزة إلكترونية.
وشددت على عدم دخول الطلاب إلى اللجان بأي أجهزة إلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول والسماعات والساعات الذكية، إضافة عدم دخول الطلاب بالهاتف المحمول.  


محظورات امتحانات الثانوية العامة 2024
 ووضعت التعليم مجموعة من التعليمات التي يجب على الطلاب اتباعها قبل دخول اللجان، وأثناء الامتحان، وهي:
 - تفتيش دقيق بالعصا الإلكترونية قبل دخول اللجان.
 - ممنوع أجهزة الإرسال والاستقبال.
 - ممنوع الهواتف المحمولة والتابلت.
 - مراعاة الوصول في الوقت المحدد وعدم التأخر عن موعد بدء الامتحان لأكثر من 15 دقيقة إلا بعذر مقبول لرئيس اللجنة.
- الغش والتخاطب مع الغير يعرضك لإلغاء الامتحان.
- مخالفة التعليمات تعرض الطالب للمساءلة القانونية.
- تسليم كراسة الأسئلة وورقة "البابل شيت" والأسئلة المقالية إلى الملاحظ يدا بيد بعد انتهاء وقت الامتحان.