الخميس 27 يونيو 2024

للمرأة.. نصائح نفسية للتعامل مع إرهاق المسؤوليات اليومية

الإرهاق اليومي

سيدتي20-6-2024 | 10:42

فاطمة الحسيني

تعاني معظم النساء وخاصة العاملات، من الإرهاق الناجم عن المسئوليات اليومية المختلفة من أعباء البيت والأسرة من جهة والعمل ومهامه من جهة أخرى، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح النفسية التي تساعد على التعامل مع الإرهاق اليومي، وفقاً لما نشر على موقع "glam".

  • الخطوة الأولى في معالجة الإرهاق هي التعرف على أجراس التحذير، مثل أعراض الاكتئاب، مثل إهمال ممارسات الرعاية الذاتية الروتينية وفقدان الاهتمام العام بالأنشطة التي كنت تجدها ممتعة في السابق، لذلك يجب عليكي ملاحظة مستويات الإرهاق لديك، مثل نفاذ الصبر، أو المزاج القصير، خاصة في المواقف التي لا تثير عادة مثل هذه ردود الفعل، يمكن أن يكون علامة على الإرهاق، وإلقاء نظرة فاحصة على كيفية ممارسة أنشطتك اليومية وتقييم أولوياتك، وإنشاء روتين يومي يتماشى مع مستويات الطاقة لديك.
  • يمكن للممارسات الواعية أن تحسن التركيز، وتقلل من الصراع بين العمل والحياة، وتؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي بمرور الوقت، ووجدت دراسة أجريت عام 2021  في مجلة Journal of Holistic Nursing أن اليقظة الذهنية في شكل تأمل لا تقلل من الإرهاق فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين المرونة والتنظيم العاطفي.
  • علاقة بين حالة منزلك أو مكان عملك ورفاهيتك العاطفية، حيث يلعب الحفاظ على بيئة منظمة، في المنزل أو المكتب، دورًا لا يمكن إنكاره في صحتك العقلية ورفاهيتك، و يمكن للمساحة المرتبة أن تساهم في عقلية أكثر تركيزًا وكفاءة، مما يوفر الطاقة العقلية.
  • يعد التواصل مع الأشخاص الذين تهتم بهم أمرًا ضروريًا، ولكن بينما تبذل جهدًا نشطًا للشفاء من الإرهاق، فمن الأفضل أن تتواصل مع الأشخاص الذين تشعر أنهم يستطيعون دعمك، والحذر من قضاء الكثير من الوقت مع الأشخاص الذين يستنزفونك عاطفيًا، وبدلاً من ذلك، خصصي وقتًا للأصدقاء والعائلة الذين يرفعون مزاجك وطاقتك.