الخميس 27 يونيو 2024

وزير الري يوجه برفع التصرفات المائية المطلوبة في الترع ومتابعة مناسيب المصارف الزراعية

وزير الري

أخبار20-6-2024 | 10:39

دار الهلال

وجه وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بضرورة استمرار التنسيق بين مسئولي مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الري وهيئة الصرف لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لرفع التصرفات المائية المطلوبة في الترع ومتابعة المناسيب في المصارف الزراعية على مستوى الجمهورية.

وتأتي هذه التوجيهات عقب تقرير تلقاه الوزير من رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، الدكتور أيمن السيد، الذي استعرض فيه حالة محطات رفع المياه والجهود التي بذلتها المصلحة خلال فترة عيد الأضحى المبارك. 

وأوضح التقرير حالة المحطات على مستوى الجمهورية، والإجراءات التي اتخذتها مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع مصلحة الري وهيئة الصرف لضمان رفع التصرفات المائية المطلوبة في الترع، والحفاظ على المناسيب في المصارف الزراعية بدرجات الأمان.

وتم التأكيد أيضاً في التقرير على تنسيق المصلحة مع الإدارة المركزية لشئون المياه لضبط مناسيب المياه أمام وخلف محطات الرفع، واستعراض جهود المهندسين والفنيين في مصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل وصيانة المحطات والتعامل مع أي حالات طارئة خلال إجازة عيد الأضحى.

وتمت أيضًا الإشارة في التقرير إلى الإجراءات التي اتخذتها المصلحة لمعالجة العديد من الحالات الطارئة، مثل حالات العطل في خطوط التغذية الكهربائية لمحطات البستان بمحافظة البحيرة ومحطة طلمبات النمسا بمحافظة الأقصر، بالإضافة إلى التعامل مع القطع الحادث في محطات أخرى مثل محطة البوصيلي ومحطة النصر 1 ومحطة ترعة الطلمبات بمختلف المحافظات.

كما تم توضيح الجهود الذاتية التي بذلها المهندسون والفنيون في مصلحة الميكانيكا والكهرباء لإصلاح العديد من الأعطال المختلفة في المحطات عبر الجمهورية، بما في ذلك إصلاح محركات ودوائر هيدروليكية ومكونات أخرى ضرورية لاستمرارية عمل المحطات.

وختم التقرير بالإشارة إلى تشغيل ورش عمل تابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتصنيع المكونات اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات، مما يعكس التزام المصلحة بالتحسين المستمر وضمان استمرارية توفير المياه والري بكفاءة عالية.