الخميس 27 يونيو 2024

في ذكرى ميلاد العندليب.. تعرف على رحلة عبد الحليم حافظ مع الفن و المرض

عبد الحليم حافظ

فن21-6-2024 | 09:13

ياسمين محمد

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الحليم حافظ، المعروف بـ"العندليب الأسمر"، يعد واحد من أهم المطربين في الوطن العربي، قدم العديد من الأغاني والأعمال السينمائية، مازالت أعماله خالدة في قلوب وأذهان جمهوره العربي والمصري.

نشأة عبد الحليم حافظ 

ولد عبد الحليم يوم 21 يونيو عام 1929م، في قرية  الحلوات بمحافظة الشرقية، اسمه الحقيقي عبد الحليم إسماعيل شبانة، توفيت والدته بعد ولادته بـ أيام ثم لحق بها والده،و قام بمسؤلية تربيته خالة محمد عكاشة ودخل الكُتًاب ثم بعد ذلك المدرسة الابتدائية.

بدأ عبد الحليم حافظ مشواره في الموسيقي بعدما التحق بالمدرسة وترأس فرقة الأناشيد وعلمه مدرس العزف على آلة الأبوا، ثم بعد تخرج من المدرسة والتحق بمعهد الموسيقي العربية عام 1943م، قابل هناك أحمد فؤاد حسن ، فايدة كامل ، علي إسماعيل وكمال الطويل ، وقابله مجدي العمروسي في منزل مدير الإذاعة فهمي عمر، واكتشفه الإذاعي حافظ عبد الوهاب وسمح له باستخدام اسمه "حافظ"، أصبح اسمه عبد الحليم حافظ بدلا من عبد الحليم شبانة.

رحلة العندليب عبد حليم حافظ مع المرض 

بدأت رحلة عبد الحليم حافظ مع المرض منذ طفولته حيث أصيب بالبلهارسيا، ولكن يعلم أحد بهذا الإ عندما تعرض إلي نزيف في المعدة أثناء تواجده في إفطار عند أحد أصدقائه، وبدأ المرض ينعكس على اختيره لكلمات الأغاني حيث تحولت من أغاني تدعو إلي الفرحة والتفاؤل إلي حزينة.

بدأ عبد الحليم حافظ علاجه بين مصر ولندن، وكانت معه طوال الوقت سكرتيرته سهير محمد علي، وأجري مايقرب من 61 عملية جراحية.