الخميس 27 يونيو 2024

أسباب شيخوخة الدماغ.. وكيفية الحد من تأثير التنكس

شيخوخة الدماغ

طبيب الهلال20-6-2024 | 20:04

إيمان عبد الرحمن

شيخوخة الدماغ هي عملية معقدة وتدريجية وهي جزء من الشيخوخة الطبيعية المشابهة للأعضاء الأخرى في الجسم، على الرغم من أن مستوى معين من التدهور المعرفي هو جانب طبيعي من جوانب الشيخوخة، إلا أن درجة ومعدل الانخفاض يمكن أن يختلفان اختلافًا كبيرًا بين الأفراد.

فيما يلي هم المعلومات عن أسباب شيخوخة الدماغ، نستعرضها وفقا لما نر علي موقع "أونلي ماي هيلث"

أسباب شيخوخة الدماغ

التنكس العصبي هو المصطلح المستخدم لشرح الفيزيولوجيا المرضية لمختلف المشاكل مثل الخرف والشلل الرعاش الذي يظهر لدى كبار السن بسبب فقدان حجم الدماغ وتراكم مجاميع البروتين المختلفة. إنه يؤثر على القدرات المعرفية، مثل الذاكرة والانتباه وحل المشكلات.

وفقا لدراسة أجريت عام 2006، وجد أن حجم الدماغ ووزنه ينخفضان بنسبة 5٪ تقريبا لكل عقد بعد سن 40، مع احتمال تسارع معدل الانخفاض، خاصة بعد سن 70، أيضا يغير الدماغ مستويات الناقل العصبي، مع تغيرات في الأنظمة التي تنطوي على الدوبامين والسيروتونين والأسيتيل كولين، والتي يمكن أن تسهم بشكل أكبر في التدهور المعرفي.

و وفقا ل Frontiers in Cell and Developmental Biology، فإن شيخوخة الدماغ عملية لا رجعة فيها  والأدمغة الخالية من الأمراض غير شائعة في السكان الأكبر سنا، حيث يعاني واحد من كل عشرة أفراد تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر من مرض الزهايمر. أيضا يعد التنكس العصبي أحد أكثر الأمراض المرتبطة بالعمر شيوعا، مما يشير إلى وجود صلة بين الأمراض التنكسية العصبية والتغيرات المرتبطة بالشيخوخة في البيئة الدقيقة للدماغ، مثل عدم الاستقرار الجيني، والتعديلات اللاجينية، وفقدان البروتيستاس.

كيفية منع أو الحد من تأثير تنكس أو شيخوخة الدماغ؟

لقد ثبت أن النشاط البدني المنتظم يعزز المرونة العصبية ويعزز الوظيفة الإدراكية، في حين أن اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي والالتهابات".

وفقا لمجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، يرتبط تناول الأطعمة من حمية البحر الأبيض المتوسط أو MIND بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل الذاكرة لدى كبار السن.

كما يمكن أن تساعد المشاركة الاجتماعية والتحفيز المعرفي من خلال الأنشطة، مثل القراءة والألغاز وتعلم مهارات جديدة، في الحفاظ على الوظيفة المعرفية وتقليل مخاطر التدهور المعرفي مع تقدم العمر.