السبت 28 سبتمبر 2024

«الصحة»: تنفيذ 45 برنامجًا تدريبيًا لرفع كفاءة وتأهيل 1490 صيدلي في 12 محافظة

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان

أخبار22-6-2024 | 10:00

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تنظيم دورات تدريبية لـ 1490 صيدلياً من العاملين في مديريات الشؤون الصحية والمستشفيات والوحدات الصحية عبر محافظات الجمهورية خلال العام الحالي، في الفترة من 20 أبريل إلى 30 مايو.

والهدف من هذه الدورات هو تأهيل ورفع كفاءة الصيادلة الحكوميين.

حيث أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الدورات استهدفت الصيادلة في عدد من المحافظات منها القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، كفر الشيخ، بني سويف، الفيوم، الإسماعيلية، الشرقية، المنصورة، الإسكندرية، والبحيرة.

وتم تنظيم 45 برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع قطاع البحوث والتدريب بالوزارة، وشارك في تقديم هذه الدورات قطاعات ومديريات الصحة بالإضافة إلى خبراء في مجال الرعاية الصيدلية.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرامج التدريبية شملت دورات فنية وإدارية لجميع الصيادلة الحكوميين التابعين للوزارة، بهدف رفع الكفاءة العلمية للفرق الطبية وتعميم ممارسة الصيدلة الإكلينيكية في جميع المديريات والجهات والهيئات التابعة للوزارة. كما تهدف هذه البرامج إلى تنفيذ استراتيجية لتطوير التخصصات العملية والممارسات التعليمية الجديدة لمواكبة التطورات العالمية.

من جهتها، أكدت الدكتورة رشا الشرقاوي، رئيسة الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، أن البرامج التدريبية شملت 25 دورة للصيدلة الإكلينيكية و20 دورة للبرامج الرقابية.

وتركز هذه الدورات على مختلف المجالات مثل الأخطاء الدوائية والإحصاء الصيدلي واليقظة الدوائية واقتصاديات الدواء والمعايير المصرية لاعتماد المستشفيات في مجال الصيدلة، إضافة إلى إدارة المخازن ومراكز المعلومات الدوائية.

كما تشمل البرامج دورات خاصة بدور الصيدلي في الرعاية الحرجة ورعاية المبتسرين والتغذية العلاجية والرعاية الأولية.