الخميس 25 يوليو 2024

وزير التربية والتعليم يتفقد عددًا من لجان امتحانات الثانوية العامة

جانب من الجولة التفقدية

أخبار22-6-2024 | 12:31

دار الهلال

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، على عدم الغش بأية وسيلة في امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2023/ 2024، مشيرا إلى أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظي اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة.

جاء ذلك خلال تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ بمدرسة الجولف الرسمية المتميزة للغات التابعة لإدارة الشروق التعليمية، حيث يؤدي بها ٥٢٨ طالبا وطالبة في ٢٧ لجنة.

واطمأن الوزير، أثناء تفقده عدد من اللجان بالمدرسة خلال تأدية الطلاب امتحان مادة اللغة العربية، على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبي اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفير الجو المناسب والطمأنينة. 

كما اطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية. 

وتأكد الوزير من تسجيل الطلاب بياناتهم على ورقة "البابل شيت" وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه أيضا الملاحظين بالتأكد من تظليل الطلاب المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات. 

وشدد الوزير على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظي اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات. 

وحرص الوزير أيضا على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.