الجمعة 28 يونيو 2024

واشنطن وتايبيه تبحثان توسيع مشاركة تايوان في المحافل الدولية

الولايات المتحدة الأمريكية

محافظات22-6-2024 | 20:04

دار الهلال

ناقشت الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان اليوم السبت تعزيز مشاركة تايبيه في منظومة الأمم المتحدة والمحافل الدولية، مع تأكيد التزامهما بسياسة الصين الواحدة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أنه جرت مشاورات في تايبيه بين المعهد الأمريكي في تايوان ومكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لتايبيه في الولايات المتحدة مع ممثلين من وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة خارجية تايوان.

وأكد البيان أن المشاورات تناولت تعزيز مشاركة تايوان الفعالة في منظومة الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى، مبرزاً أن خبرة تايوان على المستوى العالمي تسهم بشكل كبير في مواجهة التحديات العالمية الرئيسية، مثل الصحة العامة العالمية، والأمن الغذائي، وسلامة الطيران، وتغير المناخ.

وأشار البيان إلى أن تايوان قد أظهرت القدرة والرغبة في دعم المجتمع الدولي وتقديم المساعدة في حل القضايا العالمية، وأكد المشاركون الأمريكيون من جديد التزام الولايات المتحدة طويل الأمد بمشاركة تايوان الفعالة في منظومة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطيران المدني الدولي.

وأكد البيان أن دعم الولايات المتحدة لمشاركة تايوان الفعالة في المحافل الدولية يتماشى مع سياسة الصين الواحدة، والتي تستند إلى قوانين العلاقات مع تايوان والبيانات المشتركة الثلاثة والضمانات الستة.