الجمعة 28 يونيو 2024

معهد علوم البحار: مسح كامل بالشواطئ القريبة من الكائن البحري النافق بالساحل الشمالي

كائن بحري

أخبار22-6-2024 | 23:10

دار الهلال

أفصح المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد عن استلام بلاغ حول وفاة كائن بحري في الساحل الشمالي، مما دفعه إلى تشكيل فرق عمل من الجهات المعنية لإجراء مسح شامل في الشواطئ المجاورة لموقع البلاغ، بالتعاون مع الدكتورة عبير السحرتي، نائب رئيس المعهد.

وأوضح المعهد في بيان صادر اليوم السبت أنه تلقى مقطع فيديو مصاحب للبلاغ، يُظهر جزءاً من الجسم والزعنفة الظهرية للكائن البحري، دون ظهور مناطق أخرى كالرأس أو الذيل، مما يصعب تحديد نوعه بدقة. وأشار البيان إلى أن فرق العمل قامت بمسح شامل للشواطئ بالقرب من موقع الحادث، ولم تلاحظ وجود أي كائنات بحرية مثل الدلافين أو الحيتان في المنطقة المشار إليها في البلاغ.

تم تكليف فرق العمل بإجراء مسح شامل للشواطئ المجاورة لموقع البلاغ، وشمل ذلك منطقة بمحيط يبلغ 5 كيلومترات شرقاً و10 كيلومترات غرباً، وأكدت النتائج عدم رصد أي مشاهدات. وأوضح المعهد القومي لعلوم البحار أنه تم التنسيق لمواصلة فرق العمل أعمال الرصد يوم غد في منطقة البلاغ ومحيطها، مع تعيين مراقبين في القرى السياحية المتأثرة للإبلاغ عن أي مشاهدات مصحوبة بالصور.

وعبّر خبراء المعهد القومي لعلوم البحار عن تقديرهم الأولي بناءً على الفيديو المتاح بأن الكائن المتوفى قد يكون حوت زعنفي صغير، لكن هذا التصنيف مؤقت حتى يتم رصد النوع بدقة من قبل فرق العمل.